Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"كورونا" الصحة العالمية: مناعة القطيع وحشية.. والبشر ليسوا قطعانا

"كورونا" الصحة العالمية: مناعة القطيع وحشية.. والبشر ليسوا قطعانا

A A
قال المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور مايك رايان، إن مفهوم مناعة القطيع «خطير». وأوضح رايان، خلال مؤتمر صحافي مساء أمس الاول الاثنين: «هذه الفكرة القائلة بأن البلدان التي كانت لديها إجراءات متساهلة ولم تفعل أي شيء ستصل فجأة بشكل سحري إلى بعض مناعة القطيع - وماذا إذا فقدنا بعض كبار السن على طول الطريق؟ هذا تصور خطير وخطير حقًا».

وأضاف رايان أن مصطلح «مناعة القطيع» مأخوذ من علم الأوبئة البيطرية، حيث «يهتم الناس بالصحة العامة للقطيع، ولا يهم الحيوانات الفردية بهذا المعنى.. البشر ليسوا قطعانًا». وقال رايان إن العالم بحاجة إلى توخي الحذر عند استخدام المصطلح، لأنه «يمكن أن يؤدي إلى عملية حسابية وحشية للغاية لا تضع الناس والحياة والمعاناة في مركز تلك المعادلة».

في حين أشارت الدكتورة ماريا فان كيركوف، عالمة وبائيات الأمراض المعدية في منظمة الصحة العالمية، إلى أن هناك حوالى 90 دراسة تظهر نتائج مسوحات الأجسام المضادة، مُضيفة أن المنظمة لم تتمكن من القيام بـ»تقييم نقدي» لجميع الدراسات، حيث لم يتم نشر العديد منها بعد. وتابعت كيركوف: «الشيء المثير للاهتمام من الدراسات التي تم إجراؤها هو أن العديد منها، عبر عدد من البلدان في أوروبا والولايات المتحدة وآسيا، وجدوا أن نسبة منخفضة جدًا من الأشخاص الذين تم اختبارهم لديهم أدلة على وجود أجسام مضادة».

واستأنفت شبكة السكك الحديدية العملاقة في الهند نقل الركاب بشكل محدود بعد توقف منذ نهاية مارس للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، رغم التفشي المتسارع الوباء. وتم تسيير 30 قطارا اعتبارا من الثلاثاء من العاصمة نيودلهي إلى مدن عدة في الهند التي يبلغ عدد سكانها 1,3 مليار نسمة. ولا يمثل ذلك سوى جزءا يسيرا من الحركة في الأيام العادية. وسيكون لزاما على الركاب وضع كمامات والخضوع لفحوص قبل الانطلاق، ولن يُسمح سوى للركاب الذين لا يعانون أي أعراض بصعود القطار.

(كل الإحصاءات خلال الـ24 ساعة الماضية)

بانوراما

- الإمارات: 783 إصابة ليرتفع الإجمالي إلى 19,661 حالة.

- بلجيكا: 65 حالة وفاة.

- سلطنة عمان: 148 إصابة.

- ألمانيا: 697 إصابة ليصل المصابين إلى 172576 حالة.

- اليابان: 59 إصابة.

- الكويت: شفاء 194 حالة.

- روسيا: 10899 إصابة جديدة ليرتفع الإصابات إلى 232243.

- كمبوديا: لا إصابات خلال 30 يومًا

- نيوزيلندا: لا إصابات جديدة واستعدادات لتخفيف القيود

- المكسيك: 1305 إصابة.

- البرازيل: 5632 إصابة و396 حالة وفاة

المصابون: 4,269,704

المتعافون: 1,534,126

الوفيات: 287,529

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store