Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

المتحدث الرسمي: هذه قصة انتشار «كورونا» مع معدل R0

المتحدث الرسمي: هذه قصة انتشار «كورونا» مع معدل R0

A A
قال الدكتور محمد عبدالعالي مساعد وزير الصحة المتحدث الرسمي إن (R0) يتردد على الاذهان في ظل جائجة «كورونا»، فماهو R0 وكيف نعود الى حياتنا الطبيعية؟ .

سؤال يتبادر إلى أذهان الكثيرين من الناس وهذا يرتبط عند بعضهم بإجابة لها علاقة بمعدل اسمه (R0) هذا المعدل تهتم به الهيئات والمراكز والمنظمات المعنية بالاوبئة وهنا نتكلم عن فايروس كورونا ..هذا المؤشر كيف نفهمه كيف نقراءه.. هذا المؤشر إذا كان أمامه الرقم 10يعني أن سرعة الفايروس تنتقل من شخص إلى 10 أشخاص وخلال فترة حضانه من أسبوع إلى أسبوعين ممكن ينتقل إلى من 10 إلى 100والمئة سينتقل منهم إلى 1000 وهكذا..طبعا اذا كان أقل من ذلك سيكون الانتشار ابطأ واقل سرعة واذا وصل إلى واحد أو أقل منه هذا هدف تنشده الدول لأنه يعني تحكم وسيطره. واضاف الدكتور العبدالعالي: نتخيل القلق الذي ممكن يصيب الاشخاص لو كان احبابه ومن حوله بهذا المعدل للانتشار..كيف يمكن يسري مابينهم ويسبب انتشار مريع وفظيع.

وعن هذا المعدل في العالم قال: كان يسجل مستويات مابين 2,5 و3,5 وأعلى من ذلك في بعض الفترات ,ثم يتم التحكم فيه في بعض الدول ويتغير..إلا أنه سجل في بعض الأماكن في العالم مستويات 8 وهذا الرقم مخيف ومقلق ومرعب جدا.اما في المملكة.. سجل هذا المعدل مستويات مابين 4 ثم بدأ التحكم فيه مابين 2-3 ثم بدأ النزول إلى باتجاه الرقم واحد وهذا رقم بالاتجاه الجيد..لكن مالذي ساهم في تحقيق ذلك في المملكة..الذي ساهم في كل ذلك الاجراءات التي وضعتها الدولة الاحترازية والاستباقية الناجحة والممكنة من الوصول إلى هذه المستويات الجيدة، إضافة إلى تمسك المجتمع والتزامه بمظهر ينم عن الوعي الكامل في المجتمع بكل أطيافه.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store