Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"تقويم التعليم": تسجيل 247 ألف طالب وطالبة في أداء الاختبار التحصيلي "عن بعد"

"تقويم التعليم": تسجيل 247 ألف طالب وطالبة في أداء الاختبار التحصيلي "عن بعد"

المراجعة الأولية ترصد عددا من المخالفات

A A
كشفت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن تسجيل 247 ألف طالب وطالبة في أداء الاختبار التحصيلي عن بعد والذي انطلق اليوم الاثنين ويستمر حتى الغد (الثلاثاء)، مؤكدة بأن 96% من الطلاب قد اجتازوا الاختبار التجريبي بدون أي عوائق.

وأشارت إلى تخصيص يوم للطلاب الذين واجهتههم إشكاليات تقنية خلال فترة الاختبار، وبيَّنت الهيئة بأنه سيتم تنفيذ الاختبار التحصيلي عن بعد في المقرات "حضوريًا" من يوم الاثنين 16 إلى يوم الخميس 26 شوال 1441هـ باستخدام نفس المنصة والنماذج، وذلك في مراكز الاختبارات المحوسبة في المملكة التابعة للهيئة.

وأضافت: إن الاختبار متاح لمن لا تتوفر لديه المتطلبات التقنية أو لأي سبب يمنعه من تأديه الإختبار عن بعد بالمنزل، مع اتخاذ كافة التدابير الاحترازية للوقاية من فايروس كورونا.

وأوضحت الهيئة أنها عملت على تقديم الاختبارالتحصيلي "عن بعد" بكفاءة عاليه باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وأدوات المراقبة التقنية في الاختبارات، وكذلك أدوات تقنية البيئة المماثلة في الاختبارات، إضافة إلى مراقبين من الجنسين "عن بعد" والمراجعة البشرية قبل وأثناء وبعد الاختبار، ورصدت الهيئة العديد من المخالفات على بعض الطلاب والطالبات أثناء أداء الاختبار التحصيلي "التجريبي" عن بعد، جاء ذلك بعد المراجعة الأولية لتقارير المراقبة الآلية ومن أهمها:

تواجد شخص آخر مع المختبر وعدم تواجد المختبر أمام الكاميرا لبعض الوقت أو عدم ظهور وجه المختبر بشكل صحيح، بالإضافة إلى وجود أدوات غير مسموح بها مثل: الجوال، السماعة أوراق وغيرها لم يسمح بها، وسماع أصوات لمدة طويلة أثناء الاختبار وكذلك النظر خارج شاشة الاختبار لفترات متعددة، و تكرار حركات اليد بصورة غير طبيعية.

وشددت هيئة تقويم التعليم والتدريب على الطلاب والطالبات في رسائل عبر البريد الإلكتروني قبل انطلاق الاختبار الفعلي بيومين، محذرة بعدم ارتكاب مثل هذه المخالفات في الاختبار الفعلي حتى لا تتعرض نتيجة الاختبار للإلغاء.

وقالت هيئة تقويم التعليم والتدريب: إن الطلاب والطالبات الذين لديهم طلبات تسجيل جديدة، ولم يتمكنوا من تأدية الاختبارالتجريبي عن بعد، ولم يتم تحديد فترات الاختبار لهم؛ بأنه سيتم تأكيد مواعيد طلباتهم واختباراتهم التجريبية والفعلية من خلال رسائل نصية تصلهم على الجوالات الشخصية المسجلة في النظام، وذلك خلال 3 أيام مقبلة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store