Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

السودان يستقبل جسرًا جويًا من المساعدات الإنسانية والطبية الأوروبية لمجابهة كورونا

السودان يستقبل جسرًا جويًا من المساعدات الإنسانية والطبية الأوروبية لمجابهة كورونا

فتح معبر أشكيت الحدودي أمام البضائع والسلع المصرية

A A
وصلت مطار الخرطوم الدولى اليوم طائرة أوروبية من طراز بوينج 747 تمثل طلائع الجسر الجوي الأوروبي التي تحتوي على 90 طنا من المساعدات الطبية ولقاحات وأجهزة تنقية مياه ومستلزمات طبية وأدوية ومعدات طبية لمجابهة جائحة الكورونا.

وأوضح رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في السودان، روبرت فان دن دوول، في تصريحات صحفية أن إطلاق الجسر الجوي الإنساني الأوروبي إلى السودان مثال ملموس على كيفية دعم الاتحاد الأوروبي للسودان في محاربة جائحة الكورونا، عاداً هذه الشحنة واحدة من أكبر الشحنات الإنسانية التي هبطت في مطار الخرطوم منذ بداية أزمة كورونا.

وأضاف خصصت أوروبا مبلغ 3.25 مليار يورو لمساعدة القارة الأفريقية في مكافحة الفيروس، الأمر الذي يؤكد مجددًا أن الاتحاد الأوروبي هو الشريك الرئيس للدول الأفريقية. وسيتم توزيع جميع المعدات واستخدامها من خلال المنظمات الدولية مثل منظمة أطباء بلا حدود وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) والهيئة الطبية الدولية، بالتنسيق والتعاون مع الحكومة الاتحادية والسلطات الصحية المحلية في السودان.

من جانب آخر، أعلنت السودان اليوم استئناف حركة التبادل التجاري بين السودان ومصر وذلك بعد إكمال الجوانب المتعلقة بالاشتراطات الصحية لمقابلة الواردات من البضائع والسلع المصرية.

وأكد مدير إدارة جمارك وادي حلفا المتاخمة للحدود مع مصر العميد سر الختم أحمد عثمان جاهزية الإدارة في فتح معبر أشكيت أمام البضائع المصرية الذي جاء تنفيذا لقرار وزير البنى التحتية والنقل، منوها إلى أن البضائع المسموح بها مدخلات الإنتاج والمواد الغذائية والاستهلاكية، ومنع دخول المنقولات الشخصية والأثاثات.

​وقال إن الاشتراطات الفنية الاحترازية تمثلت في تفريغ البضائع في المنطقة المحايدة أواستبدال السائق المصري بسائق سوداني آخر أو تبديل رؤوس الشاحنات المصرية بأخرى سودانية وأن تقوم السلطات الصحية بتعيين وتطهير المركبات والبضائع في المنطقة المحايدة قبل دخولها معبر أشكيت.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store