Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

هاني العبدلي.. وداعًا

هاني العبدلي.. وداعًا

A A
انتقل إلى رحمة الله صباح الأربعاء 18 شوال 1441 الموافق 10 يونية 2020 رفيق دربي الدكتور هاني زامل مهنا العبدلي ودفن في مقابر أمنا حواء بعد صلاة الظهر، تغمده الله بواسع رحمته وجعل مثواه الفردوس الأعلى وجمعه بالنبيين والصديقين والشهداء.

كان رحمه الله صادقاً قوي الشخصية قائدًا ومديراً عادلاً، لا يحق إلا الحق حتى على نفسه.. لم يلتفت إلى المناصب أو الأمور المادية، وكان مقتنعًا وراضيًا بما أعطاه الله صبوراً شكوراً قارئاً للقرآن محبًا لله ورسوله "صلوات الله وسلامه عليه" متعلقاً بمكة والمدينة..

كان محباً للفن والأدب والثقافة، شاعراً متقناً للشعر إلا أنه لم يرغب ولو لمرة واحدة أن ينشر شعره تواضعاً منه.. وكان محبًا لكرة القدم ونادي الاتحاد والقراءة والكتب، وقد أنشأ مكتبة في منزله تألفت من العديد من أهم الكتب التاريخية والاجتماعية والدينية والأدبية.. وأنا شخصياً لا يكفيني ما كتبته عنه ولكن آثاره كُتبت لدى كل من أحبوه ومن تعلموا منه وعلى يده..

** نشأته وحياته:

الدكتور الشريف هاني زامل مهنا العبدلي من مواليد مدينة جدة عام ١٩٥٢ في حارة الشام ببيت الشريف عبدالإله مهنا "بيت العشماوي حاليا"، ثم نشأ في عمارة باخشب بعد انتقال أسرته من بيت البلد التقليدي؛ والتي جمعت العديد من الأسر الكريمة في مدينة جدة آنذاك.. قد تكون هذه نقطة البداية لحبه العميق لمدينة جدة وكل ما يتعلق بها من تراث وتاريخ وشخصيات وذلك يعتبر المسبب الرئيسي لتكريس حياته المهنية لاحقًا لخدمة تراث وتاريخ هذه المدينة.

** مسيرته المهنية:

بعد اتمام تعليمه المدرسي وتخرجه من مدرسة الشاطئ الثانوية التحق بجامعة الملك عبدالعزيز لدراسة التاريخ والذي استطاع أن ينجح فيه بجدارة ليتعين معيداً بعد ذلك عام ١٩٧٥. و بعد فترة وجيزة مكنته كفاءته من أن يُبتعث لدراسة التاريخ الحديث في الولايات المتحدة الامريكية عام 1978 وتحصيل شهادة الماجستير عام ١٩٨٠ من جامعة شيكو كالفورنيا ستيت يونيفرستي. ثم قاده طموحه بعدها الى بريطانيا حيث تحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة درهام عام ١٩٨٦ في موضوع تحقيق كتاب "خلاصة العسجد في المخلاف السليماني للقاضي عبدالرحمن بن حسن البهكلي". تمت ترقيته الى أستاذ مساعد عام ١٩٨٦ ثم تحصل على درجة أستاذ مشارك عام 2014. خولته خبرته لأن يقوم بتدريس مواد عديدة منها: تاريخ اليمن، وتاريخ المملكة العربية السعودية والحجاز؛ ذلك بالإضافة إلى القضية الفلسطينية وفلسفة التاريخ والإرشاد السياحي وغيرها من المواد والمواضيع التي نالت شغفه، كما أشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه لطلبة وطالبات أصبح لهم دوراً فاعلاً في المجتمع بعد ذلك.

تعيَن وكيلاً لكلية الآداب والعلوم الإنسانية من عام ١٩٨٧-١٩٩١، كما تعيَن من عام 2012 -2015 وكيلا لكلية الآداب والعلوم الانسانية للدراسات العليا. ترأَس بعض اللجان من أهمها لجنة مجلس الجامعة ١٩٨٧-١٩٩١، و فريق متابعة ملف المادة بالجامعة وكلية الآداب بلجنة الاعتماد الأكاديمي، وكذلك كان عضوًا للجنة الإبتكارات والإبداع في إدارة الوقف العلمي، ومنسق لجنة متابعة الرؤية والأهداف بالكلية، ومنسق لجنة الاعتماد الأكاديمي بالقسم. كما أنشأ وحدة البحر الاحمر بقسم التاريخ بكلية الآداب عام 2007 والتي تطورت لاحقاً خارج نطاق الجامعة إلى مركز تاريخ جدة والبحر الأحمر وغرب المملكة العربية السعودية. تولَى إدارة المركز بدعم مباشر من دارة الملك عبدالعزيز مؤلفاً فريق عمل من زملاثه وتلامذته ذوو الكفاءات العالية في مجال التاريخ والعلوم الانسانية والاجتماعية.. وفي خلال أربعة سنين من عام 2014-2018 استطاع أن يحقق المركز أبعاداً ثقافية واسعة.

وفي خارج إطار الجامعة كان عضواً للجمعية التاريخية السعودية، وعضو اتحاد المؤرخين العرب، وعضو لجنة التاريخ والآثار لدول مجلس التعاون. كما أنه كان المنسق العام لموسوعة الحج، بالإضافة إلى أنه ترأس فريق مشروع خارطة جدة التاريخية.

اختتم مسيرته المهنية بمشروع عاد فيه إلى أصوله وصلا بجده الشريف عبدالإله مهنا والذي كان من أهم شخصيات المجتمع الحجازي في وقته ومن أكبر تجار مدينة جدة. ولعل أهم إسهامات الشريف عبدالإله الحضارية هي انشاؤه للتحفة المعمارية الكائنة بحارة الشام والتي كانت تٌعرف قديماً ببيت مصر ولاحقاً ببيت الشربتلي بعد انتقال ملكية العقار الى آل الشربتلي. بدأت المبادرة من قبل آل الشربتلي في عام ٢٠١٨ بتوكيله مديرًا عامًا على البيت ليسخره لأن يكون متحفاً ووجهة ثقافية لمحبي الفن والتاريخ والثقافة. استمر في العمل فيه بصحبة ابنته سارة واستطاع خلال فترة وجيزة أن يوظِف البيت لأن يصبح متحفاً على مستوى احترافي عالي وتمكن من إقامة معرضين فنيين برعاية مجلس الفن السعودي والقنصلية الإيطالية بمدينة جدة.

كان له العديد من الأبحاث المنشورة وهي كالتالي:

* القاضي عبدالرحمن بن الحسن البهكلي وأعماله التاريخية (مجلة الدرعية).

* تجارة البن وانعكاساتها الاقتصادية والسياسية على اليمن 1450-1918(مجلة كلية الآداب جامعة الملك عبدالعزيز)، 1422.

* الصراع العثماني الزيدي في الفترة (1538-1573) مجلة كلية الآداب - جامعة الإسكندرية)ع 40، 1994.

*الموقف البريطاني من ثورة الدستور (1948) مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - كلية الآداب، 1429.

*الوالي محمود نديم باشا وموقفه من البريطانيين من عام 1911-1930. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز ع 2، م 18 ، 2010.

*حملة سليمان باشا الخادم على اليمن (تحليل وثيقة) 1538، سلسلة مداولات اللقاء العلمي السنوي لجمعية التاريخ والاثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، 1428.

*الحج إلى الأراضي المقدسة خلال القرن التاسع عشر: موسم 1884م نموذجًا". دورية كان التاريخية. ع 36، .2017

"*ترجمة" تقرير نائب القنصل البريطاني في جدة للدكتور عبدالرزاق عن موسم حج سنة 1886م. دورية كان التاريخية. ع26، 2015.

لم يكن تدريس التاريخ أو دراسته والبحث فيه مجرد تخصص عادي لديه إنما كان حبًا وشغفًا وتحليلا وتدقيقًا ما جعل له مذاقًا مختلفًا لا يعطي له شكل الحفظ والتلقين، اهتم بتدريس التاريخ الشفوي واستخدم الأفلام كأحدث الوسائل في التدريس، وأهتم بأسلوب التحقيق والتحليل والنقد والربط.



contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store