Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بكين تلغي رحلات وتغلق المدارس.. والوفيات ترتفع في الهند

بكين تلغي رحلات وتغلق المدارس.. والوفيات ترتفع في الهند

كورونا

A A
أغلقت الصين المدارس في العاصمة بكين وحدت من حركة الطيران منها أمس الأربعاء لتفادي تفشي موجة جديدة من الإصابات بفيروس كورونا المستجد في حين ارتفعت الوفيات المسجلة في الهند. وأثارت البؤرة الجديدة المكتشفة في الصين وارتفاع أعداد الإصابات في أمريكا اللاتينية وجنوب آسيا شكوكاً جديدة بشأن مدى قدرة العالم على السيطرة على الجائحة التي تسببت بأكثر من 8.1 ملايين إصابة ونحو 440 ألف وفاة. وفي حين تحسنت الآمال بالقدرة على علاج المرضى من خلال «الاختراق» الذي سجلته دراسة بريطانية لعقار ديكساميثازون الذي قلل الوفيات بين المرضى، فإن عدم توفر لقاح يعني أن الدول يجب أن تعتمد على شكل من أشكال تدابير الإغلاق للحد من انتشار الفيروس.

وبعد تسجيل 31 إصابة جديدة في بكين، ألغت السلطات الصينية الأربعاء أكثر من 1200 رحلة جوية من مطارات العاصمة الرئيسة، معززة بذلك القيود التي فرضتها في وقت سابق على ما يقرب من 30 مجمعا سكنيا. وقال باي شيوه، أحد العاملين في مطعم في بكين، «إن الوضع خطير والناس لا يريدون الخروج»، ووضع المطعم ملاحظة على الانترنت يقول فيها إنه لم يشتر المواد التي يستخدمها لإعداد الطعام من شينفادي وهو سوق الجملة الكبير الذي نسبت إليه الإصابات الجديدة. ومع تسجيل قرابة 140 إصابة منذ الأسبوع الماضي في العاصمة الصينية التي يعيش فيها 21 مليون نسمة، أغلقت المدارس منذ الثلاثاء. وفي حين تخشى الصين من موجة ثانية من الإصابات بعد السيطرة على انتشار المرض إلى حد كبير، بدأت دول أخرى مثل الهند للتو تشعر بالعبء القوي للوباء.

وأفادت الدولة الواقعة في جنوب آسيا ويبلغ عدد سكانها 1,3 مليار نسمة عن ارتفاع حاد في الوفيات إلى ما يقرب من 12 ألف وفاة، وباتت تسجل حالياً رابع أعلى معدل للإصابات في العالم.

وفي غياب لقاح أو علاج فعال، تظل عمليات الإغلاق بشكل ما السلاح الرئيس للسيطرة على فيروس كوفيد-19 لدى الحكومات التي تواجه ضغطاً سياسياً واقتصادياً متزايداً.

وهكذا جرى الترحيب بالأخبار الجيدة على جبهة البحث العلمي إذ خلصت دراسة «ريكوفري» البريطانية الواسعة إلى أن العلاج باستخدام عقار ديكساميثازون وهو منشط ستيرويدي متاح على نطاق واسع يمكن أن يقلل من الوفيات بين مرضى كورونا. وهنأ رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس العلماء على «الاختراق العلمي المنقذ للحياة».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store