Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

21 مدرباً في 11 سنة يهزون عرش العميدمدرب تولى المهمة 30 يوماً فقط.. وآخرون لمدة 6 أشهر

21 مدرباً في 11 سنة يهزون عرش العميدمدرب تولى المهمة 30 يوماً فقط.. وآخرون لمدة 6 أشهر

11 رئيسا منذ 2009 من أصل 40 تولوا المنصب على مدار 90 سنة

A A
منذ صافرة نهاية مباراة الإتحاد وبوهانج الكوري الجنوبي باليابان في نهائي دوري أبطال آسيا عام 2009، والعميد يعاني من عدم استقرار أدى إلى تدهور مستوى الفريق إلى أن وصل به الحال إلى المنافسة على الهروب من الهبوط.

وتعددت الأسباب التي ادت إلى هذه الحالة التي أصابت الاتحاد، على رأسها كثرة تغيير الأجهزة الفنية والإدارية، فمنذ عام 2009ت تعاقب على تدريب الاتحاد 21 مدرباً، وهو رقم كبير لا شك، يعطي إشارة على عدم الاستقرار الفني.

فبعد رحيل الارجنتيني كالديرون عام 2009، تولى حسن خليفة تدريب الفريق في عام 2010 بصفة مؤقتة، قبل التعاقد مع انزو هيكتور الذي فاز مع الفريق بكأس الملك.

لم يشفع لهيكتور تحقيق هذا الإنجاز للبقاء، لتتعاقد الإدارة مع المدرب البرتغالي المعروف مانويل جوزيه الذي لم يستمر طويلا بعد خلافاته مع اللاعبين وسياسته الغريبة بتجاهله نجوم الفريق،ليحل بديلاً عنه ابن جلدته توني الذي أقيل سريعا، وتم جلب المخضرم صاحب الثلاثية الشهيرة ديمتري الذي خيب الآمال هذه المرة ويتم الاستغناء عنه بعد خروج الفريق من دوري ابطال آسيا 2011 وتم تكليف الوطني عبدالله غراب بالمهمة.

ولآن المدرب الوطني عادة بكل اسف لايلبي طموحات الجمهور، تم التعاقد مع السلوفيني ماتياس كيك لكنه ودع باكرا بسبب ضعف نتائج الفريق،ووقعت الإدارة مع الأسباني رأوول كانيدا،الذي استمر موسماً واحداً فقط،وأقيل من منصبه وحل مكانه مساعده بينات ليحقق مع الفريق بطولة كأس الملك بعد قصة الإحلال وماتبعها من انهيار تسبب في رحيل أعمدة الفريق بشكل يدعو للحزن من عدم تقدير لنجوم حققوا إنجازات تسطر بماء الذهب.

بعد رحيل بينات عام 2013تم جلب الاوروغوياني خوان فيرسيري الذي لم يستمر مع النادي اكثر من ثلاثين يوماً ليخلفه المدرب الوطني خالد القروني. ومع بداية عام 2015 عينت مدرب الفريق الأولمبي بالنادي عمرو أنور بعد أقالة خالد القروني مؤقتا،ليتم التعاقد مع الروماني فيكتور بيتوركا وتم إقالته بعد مرور اقل من سنه ليتم جلب مواطنه بولوني الذي أقيل أيضا بسبب سوء النتائج وتولي مدرب الأولمبي عادل عبدالرحمن، قبل قرار إعادة الروماني بيتوركا من جديد والذي استمر 7 أشهر فقط، حيث تمت إقالته لخلافات مع إدارة الراحل احمد مسعود وفسخ عقده قبل استلام الإدارة عملها آنذاك.

في عام 2016 تنفس الاتحاديون الصعداء بالتعاقد مع التشيلي لويس سييرا الذي حقق نجاحات مميزة في بداية فترته مع الفريق، حيث فاز بكأس الملك وكأس ولي العهد. إلا أن المدرب رحل بعد تلقيه عرضا ضخما من الأهلي الإماراتي، وتم التعاقد مع الأرجنتيني رامون دياز الذي حقق اسوأ مراكز على لائحة الدوري في تاريخ الإتحاد وهو المركز الاخير فالدور الاول برصيد ثلاث نقاط، وقررت الإدارة إقالته قبل أن تزداد الأمور سواءً،ليتم تكليف المحلي بندر باصريح مؤقتا،وتم التعاقد مع العالمي سلافين بيليتش. لم يغير بيليتش حال الفريق لتتم إقالته بعد أن ضغط الجمهور على الإدارة، وتم إعادة التشيلي لويس سييرا، الذي نجح في مهمته ببقاء العميد في أصعب فترات الإتحاد.

مع بداية الموسم الحالي بدأ سييرا في نهج جديد وهو الضغط على الإدارة لجلب لاعبين والإصرار عليهم بالرغم من سخط الجمهور على هؤلاء اللاعبين، وتتم إقالة سييرا بعد سوء المستوى،كلفت الإدارة محمد العبدلي ايضا مؤقتا لحين التعاقد مع الهولندي العجوز تين كات ولم يدم طويلا وتمت إقالته ليتم التعاقد اخيرا مع المدرب رقم 21لتدريب الإتحاد البرازيلي كاريلي.

لم يكن عدم الاستقرار الفني الوحيد الذي أطاح بالعميد من على قمة الكرة السعودية، بل أيضا ساهم عدم الاستقرار الإداري في هذه المعضلة، ففي عام 2009 استقال الدكتور خالد المرزوقي، أتى محمد الفايز لمدة عام ليستقيل ويأتي نائبه عادل جمجوم ولم يستمر أيضا أكثر من موسم رياضي بعد الغضب الجماهيري على أدائه آنذاك. ليتم تم انتخاب إبراهيم البلوي رئيسا للاتحاد واستمر موسمين فقط، ثم تولى الراحل احمد مسعود الرئاسة في ظروف كارثية للعميد قبل أن توافيه المنية أثناء إشرافه على معسكر الفريق في تركيا.

تم تكليف نائب الرئيس حاتم باعشن بالمنصب وشغله لمدة عام.

تم انتخاب أنمار الحائلي في عام 2017 لكنه رحل بعد استلامه بفتره قصيرة،ليتم تكليف حمدالصنيع الذي استمر لمدة ستة أشهر، تم تكليف نواف المقيرن الذي استمر لنصف موسم استقال من منصبه ليتم تكليف نائبه لؤي ناظر الذي اكمل مهمته المؤقتة،و أخيرآ تم انتخاب أنمار الحائلي وهو الرئيس «الاربعين» في تاريخ «التسعيني».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store