Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مفكرون ومثقفون يتناولون قضايا ثقافية طوال الشهر الجاري

مفكرون ومثقفون يتناولون قضايا ثقافية طوال الشهر الجاري

A A
أتى اللقاء مع د.عبدالله الغذامي ضمن سلسلة اللقاءات الحوارية الافتراضية التي تنظمها هيئة الأدب والنشر والترجمة على مدى أسبوعين، تستضيف خلالها نخبة من المفكرين والمثقفين السعوديين والعرب، لتحاورهم في شؤون ثقافية متنوّعة تبث مباشرة عبر القناة الرسمية لوزارة الثقافة في موقع يوتيوب. وكان د. واسيني الأعرج الضيف الثاني لهذه اللقاءات، حيث تحدث في مع المحاورة د. زينب الخضيري عن السرد الروائي وعوالمه، وعن الرواية التاريخية وأبعادها، وعن الرواية العربية في الغرب.

وفي اللقاء الثالث تحدث الكاتب محمد رضا نصر الله عن ذاكرة الثقافة، في حوار يديره رائد العيد، يتطرّق خلاله للهوية الثقافية السعودية، والدور الذي لعبه الإعلام الثقافي في التنمية الفكرية للمجتمع.

ويتحدث الخطاط إبراهيم العرافي، في حوار عن روحانية الخط العربي، اقيم يوم الخميس تديره نسرين التركي. ويتناول الناقد الثقافي علي العميم لمحات من التاريخ الثقافي السعودي مع المحاور مشاري الذايدي في الثامنة والنصف مساء اليوم الجمعة 10 يوليو. ويوم السبت 11 يوليو يحل الشاعر سلطان السبهان ضيفًا يتحدث عن الشعر وفنونه مع المحاورة فاطمة أبو سرير. والأحد 12 يوليو يشارك المؤرخ د. سعد الراشد في لقاء بعنوان «آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور» يتحدث فيه مع المحاور د. أحمد الزيلعي عن التسلسل الحضاري للآثار في المملكة.

وسيكون أدب الطفل محورًا رئيسًا في لقاء يوم الاثنين 13 يوليو، تقدم فيه د. أروى خميس مع المحاور أمين إبراهيم أفكارًا حول «صناعة الخيال عند الأطفال» وسبل إثرائها. فيما سيكون الشعر محورًا للقاء يوم الثلاثاء 14 يوليو مع الشاعر عبداللطيف بن يوسف والذي سيتحدث مع المحاورة بدور الفصام عن «هندسة الشعر» وأركان بناء القصيدة. أما لقاء يوم الأربعاء 15 يوليو فتم تخصيصه للرواية تحت عنوان «حياة الكتابة» تتحدث فيه الروائية زينب حفني مع المحاورة رندا الشيخ عن طقوس الكتابة ودورة حياة النص وعلاقته بالواقع.

وتحل الروائية حوراء النداوي ضيفة يوم الخميس 16 يوليو لتتحدث مع المحاور معاذ المسلم عن شاعرية النص الروائي ودور أدب المهجر في توثيق التجربة العربية. ويوم الجمعة 17 يوليو يتجه النقاش نحو عالم الترجمة في لقاء «الترجمة وعتبات النص» يتحدث فيه المترجم د. وليد بلهيش العمري مع المحاور عبدالرحمن السيد عن هموم الترجمة.

وتختتم اللقاءات الافتراضية لهيئة الأدب والنشر والترجمة يوم السبت 18 يوليو بلقاء بعنوان «الثقافة التقليدية والمأثور الشعبي» مع المفكر والمؤرخ الاجتماعي د. سعد الصويان في حديث موسوعي عن الهوية الثقافية وعلامات توظيف المأثور الشعبي في الأعمال الأدبية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store