Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ترحيب إقليمي ودولي بالتوافق على وقف إطلاق النار في ليبيا

ترحيب إقليمي ودولي بالتوافق على وقف إطلاق النار في ليبيا

A A
رحبت العديد من الدول الاقليمية والدولية بالخطوة التى اعلنها رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج ورئيس مجلس النواب المستشارعقيله صالح اليوم بالوقف الفوري للعمليات العسكرية في عموم ليبيا والعودة إلى الحوار الأممي مع فتح عملية انتاج النفط.

من جانبها رحب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بالبيانين الصادرين عن حكومة الوفاق غير المعتمدة، ومجلس النواب بوقف إطلاق النار ووقف العمليات العسكرية في كافة الأراضي الليبية، واعتبرها خطوة هامة نحو تحقيق التسوية السياسية. كما رحبت وزارة الخارجية الإيطالية، بالتطورات الأخيرة على الساحة في ليبيا، وأنها ستواصل جهودها من أجل الوصول إلى حل سياسي للأزمة.

وأعلنت السلطات الروسية، ترحيبها بإعلان حكومة الوفاق غير المعتمدة الوقف الفوري لإطلاق النار في ليبيا. وأعلنت السفارة الأمريكية في ليبيا، ترحبها بالبيانات الصادرة المتعلقة بوقف إطلاق النار، معتبرة أنها خطوة مهمة لجميع الليبيين.

أمين مجلس التعاون: ندعو كافة الأطراف إلى الالتزام بهذه الخطوة البناءة

أعرب معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف عن ترحيبه بالبيانات الصادرة عن المجلس الرئاسي ومجلس النواب في ليبيا بإعلان الوقف الفوري لإطلاق النار، وكل العمليات القتالية في الأراضي الليبية .

ودعا معاليه الأطراف في ليبيا كافة إلى الالتزام بهذه الخطوة البناءة، والانخراط العاجل في الحوار السياسي، والعمل من خلال وساطة الأمم المتحدة للوصول إلى حل دائم وشامل لإنهاء الاقتتال والصراع في ليبيا، ويحقق الأمن والاستقرار للشعب الليبي الشقيق.

خارجية الأردن: ضرورة انخراط الاطراف في حوار ليبي- ليبي

رحبت الحكومة الأردنية اليوم، بالإعلان الصادر عن رئيس المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق فائز السراج ورئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح بوقف إطلاق النار وكافة العمليات القتالية في الأراضي الليبية.

وأكدت وزارة الخارجية الأردنية، أهمية التوصل لوقف دائم لإطلاق النار وضرورة انخراط الاطراف الليبية في حوار ليبي-ليبي، ومفاوضات سياسية جادة تستهدف انهاء الأزمة، ووقف التدهور وإعادة الأمن والاستقرار وضمان سيادة ليبيا على أراضيها وحماية مصالح شعبها وفق المرجعيات المعتمدة وبما يضمن حماية شعب ليبيا ومنع التدخلات الخارجية.

حقوق الإنسان بليبيا: التطبيق الفعلي والسريع للاتفاق

أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، عن ترحيبها الكبير بالبيانين الصادرين عن رئيس المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق، فائز السراج، ورئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، بوقف إطلاق النار والعمليات العسكرية في جميع الأراضي الليبية والدفع في اتجاه استئناف المفاوضات والحوار السياسي.

ودعت اللجنة في بيان ،إلى التطبيق الفعلي والسريع لدعوة الرئيسيين التي تضمنتها بياناتهم ، وفي مقدمتها الدعوه إلى الوقف الفوري والشامل لإطلاق النار ،وإخراج المرتزقة الأجانب الموجودين على الأرضي الليبية ، وتهيئة الظروف المناسبة لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية والاستفتاء على مسودة مشروع الدستور .

وأكدت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، على أن وقف إطلاق النار خطوة جد هامة على طريق تحقيق التسوية السياسية الشاملة للأزمة الليبية ، وبما يسهم في التخفيف من وطأة المعاناة الإنسانية التي يمر بها السكان المدنيين . كما أعربت اللجنة ،عن ترحيبها ودعمها لجميع المبادرات والجهود الرامية لإنهاء الأزمة الليبية، ووقف الاقتتال ونزيف الدماء والمعاناة الإنسانية التي يعيشها الأبرياء والمدنيين جراء الأزمة السياسية والاقتتال والحروب ، التي طال أمدها ما انعكس بشكل سلبي كبير على حالة حقوق الإنسان والأوضاع الإنسانية والمعيشيه والأمنية والاقتصادية التي يعانيها المواطنين في ليبيا .

خارجية تونس: خطوة إيجابية

رحّبت تونس، بإعلان وقف إطلاق النار الصادر عن كلّ من المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبي، ومجلس النواب في ليبيا، وعدته خطوة إيجابية من شأنها أن تؤدّي إلى حلّ ليبي- ليبي، يحقن دماء أبناء الشعب الليبي ويحفظ مقدراته وتساهم في إعادة الثقة بين أبناء الشعب الواحد. وأضافت في بيان صادر عن وزارة خارجيتها اليوم، أن هذا الإعلان يؤسس لتسوية سياسية شاملة ودائمة للأزمة تُعيد الوئام والاستقرار إلى كافة ربوع ليبيا. وجددت تونس التأكيد على موقفها الثابت في مواصلة الوقوف إلى جانب الشعب الليبي، ودعمه في كلّ ما من شأنه أن يحقّق الأمن والازدهار، ويحفظ سيادة ليبيا ووحدتها الترابية بما يستجيب لتطلعاته المشروعة، في بناء دولة قوية ومستقرة وآمنة.

خارجية البحرين: خطوة حاسمة تضع مصالح ليبيا في الأولوية

رحبت مملكة البحرين بالبيانين الصادرين عن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني ورئيس مجلس النواب بدولة ليبيا بشأن الوقف الفوري لإطلاق النار وكافة العمليات العسكرية، والترتيب لاستئناف الإنتاج والتصدير في الحقول والموانئ النفطية، في خطوة حاسمة تضع مصالح ليبيا وأمنها واستقرارها ووحدة أراضيها أولوية في هذه المرحلة الصعبة.

وأكدت وزارة الخارجية البحرينية ضرورة التزام جميع أطراف الصراع الدائر في ليبيا بهذه الخطوة، داعيةً إلى استثمار هذه الفرصة لوقف كافة التدخلات الأجنبية في الشأن الداخلي الليبي، واستئناف العملية السياسية للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة تحفظ الأمن والاستقرار في ليبيا والمنطقة.

خارجية الكويت: نأمل أن يفضي إلى حل دائم

رحبت دولة الكويت بالإعلان الصادر عن رئيس المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق الليبية فايز السراج ورئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح بالوقف الفوري لإطلاق النار وكافة العمليات العسكرية في عموم الأراضي الليبية.

وأعرب مصدر مسؤول بوزارة الخارجية الكويتية في بيان اليوم عن أمله بأن يفضي الحوار السياسي الداخلي المزمع المباشرة فيه إلى حل دائم يكفل الأمن والاستقرار ووحدة الأراضي الليبية ويحقق تطلعات الشعب الليبي ويضع حداً لكافة التدخلات الخارجية بما تنطوي عليه من تهديد للأمن والاستقرار في ليبيا وإضرار بالأمن القومي العربي.

خارجية الجزائر: المبادرة التوافقية تعكس إرادة الليبيين

رحبت الجزائر اليوم بالإعلانين الصادرين عن كل من رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح، القاضيين بوقف إطلاق النار في كل الأراضي الليبية، وتفعيل العملية السياسية عبر حوار جامع يفضي إلى إنهاء الأزمة الليبية.

وقالت الخارجية الجزائرية في بيان، إن الجزائر تسجل بارتياح هذه المبادرة التوافقية التي تعكس إرادة الليبيين في تسوية الأزمة الليبية وتكريس سيادة الشعب الليبي.

وأضاف المصدر أن الجزائر وبحكم الروابط التاريخية والجغرافية التي تجمعها مع الشعب الليبي سعت منذ بداية النزاع إلى التحرك على جميع المستويات الإقليمية والدولية لإيقاف النزيف في ليبيا والحد من مخاطر الأزمة على أمن واستقرار المنطقة.

​كما دعت الجزائر، بالتنسيق مع دول الجوار وبرعاية الأمم المتحدة، إلى حوار شامل ودون إقصاء بين مختلف الفرقاء في ليبيا من خلال الانخراط في مسار الحل السياسي بما يضمن وحدة واستقرار ليبيا والقرار السيد لشعبها.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store