Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ارتفاع تنافسية قطاع المواد الغذائية بفضل التوسع ودخول شركات جديدة

ارتفاع تنافسية قطاع المواد الغذائية بفضل التوسع ودخول شركات جديدة

A A
كشف تقرير حديث عن ارتفاع تنافسية قطاع تجزئة المواد الغذائية لتوسع الشركات القائمة ودخول شركات جديدة إلى السوق. واستحوذت 5 شركات على مبيعات سوق تجزئة المنتجات الغذائية وغير الغذائية خلال عام 2019 تضمنت «بندة للتجزئة» و»أسواق العثيم» و»بن داود القابضة» و»هايبر ماركت المحدودة» (لولو السعودية) و»الشركة السعودية للتسويق» (أسواق المزرعة).

وأظهرت نشرة إصدار شركة «بن داود القابضة»، أن شركة «بندة للتجزئة» تصدرت الشركات الرئيسة بالسعودية بحصة سوقية 19.8 %، تلتها «أسواق العثيم» بنسبة 11.3 % ثم «بن داود» القابضة» بحصة 8.7 %. ووفقا لنشرة الإصدار، فإن القطاع الحديث لتجزئة المنتجات الغذائية وغير الغذائية في المملكة أصبح أكثر تنافسية، ويعود ذلك بشكل جزئي إلى توسع الشركات القائمة ودخول شركات جديدة إلى السوق. وبخصوص عدد فروع الشركات، تصدرتها شركتا «بندة للتجزئة» و»أسواق العثيم» بـ 214 فرعًا لكل شركة، ثم «الشركة السعودية للتسويق» بـ 103 فروع.

وتُعد المناطق الوسطى والغربية أكبر الأسواق الحديثة، حيث مثلت 37.1% و30.3% من إجمالي السوق على التوالي عام 2019، تلتها المنطقة الشرقية بحصة بلغت 18.2%، ثم المنطقة الجنوبية بنسبة 9.9% والمنطقة الشمالية ﺑ4.5%. وتستحوذ شركتا «أسواق العثيم» و»بندة للتجزئة» على أكبر الحصص السوقية في المناطق الشمالية والجنوبية والوسطى، فيما تستحوذ شركتا «بندة للتجزئة» و»بن داود القابضة» على أكبر الحصص السوقية في المنطقتين الشرقية والغربية. ويضم القطاع أكثر من مليوني عامل، 500 ألف منهم على الأكثر سعوديون، بينما يبلغ حجم السوق سنويًا أكثر من 340 مليار ريال.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store