Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«نايف وفهد».. تحدي الإعاقة بفن الحفر على الزجاج

«نايف وفهد».. تحدي الإعاقة بفن الحفر على الزجاج

A A
ترسم الإرادة والمثابرة حقولًا معرفية وتجارب ثرية تكتب في سجلات من تمكنوا من وضع بصماتٍ لهم، لتعطي الدافع لمن وقف على مثل هذه التجارب القيّمة، لبذل المزيد في سبيل الوصول إلى المكان الذي يصبو إليه.

نايف بن سلطان العصيمي، وفهد بن منصور الحاذور، الذين لم تتوقف الحياة أمام إعاقتهم بل تحدوها وآمنوا بقدراتهم لمواجهة الحياة من خلال خطوات ثابتة.

كانت بداية القصة حينما سمع كل منهما بمبادرة (فن الزجاج) التي قدماها الفنانان التشكيليان الزوجان فهد ولولو اليحيى نهاية عام 2019م، بدعم من شركة تراثنا للمسؤولية المجتمعية، بهدف تدريب الأشخاص من ذوي الإعاقة على فن (الحفر على الزجاج)، حيث انتهى التدريب بتوظيفهما بشركتهما المتخصّصة بتقديم مبادرات للخدمة المجتمعية.

من حياة رتيبة إلى مستقبل طموح

استطاع نايف العصيمي -32- عاما، المصاب بشلل دماغي نتيجة نقص الأكسجين أثناء الولادة من تحدّي إعاقته التي تمنعه من استخدام أطرافه بشكل طبيعي، وخوض تجربة الحفر على الزجاج ، وخلال 9 أشهر استطاع نايف أن يطوّر عمله ليصبح مدربًا في هذا الفن، إضافة إلى عمله كمدير بقسم المسؤولية المجتمعية بالشركة والمسؤول عن المبادرات التي تخدم الأشخاص ذوي الإعاقة.

وذكر العصيمي أنه كان يعيش حياة رتيبة أقرب إلى الانطواء، ولكنه بعد خوض تجربة العمل خاصة في مجال مكّنه من إخراج الكثير من الإبداع وجعل منه رجلا آخر مليئًا بالطموح.

التدريب والتعليم أساس العمل الناجح

أما فهد الحاذور البالغ من العمر 21 عامًا -المصاب بشلل الأطفال- فقد وضع ضمن خططه المستقبلية إكمال دراسته ليحجز مكانًا له في بناء مستقبل وطنه، كل ذلك الطموح جاء بعد أن خاض تجربة الحفر على الزجاج، التي عزّزت من ثقته بنفسه، حيث لم يسبق له أن خاض تجربة الرسم، وحين عرض عليه اليحيى دخول المبادرة لم يكن مقتنعًا بذلك، ولكنه تأكد بعد خوض التجربة من أن التدريب والتعليم والتطوير والمثابرة هما أساس العمل الناجح.

​دعم الفنانين

من جانبها، ذكرت مدربة الحفر على الزجاج وصاحبة المبادرة لولو اليحيى، أن أن فهد الحاذور تمكّن من إنجاز (بورتريه) لملهم الشباب الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز في ست ساعات فقط، كما أنجزها العصيمي في تسع ساعات. ووصف الفنان التشكيلي ومدرب فن الحفر على الزجاج فهد اليحيى موافقة المقام السامي بتوجيه الجهات الحكومية لاقتناء الأعمال الفنية والمنتجات الحِرَفية الوطنية في مقارّها بأنه قرار عظيم وداعم للفنانين السعوديين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store