Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مرشح السعودية يتأهل للمرحلة الثانية لمنصب مدير منظمة التجارة العالمية

مرشح السعودية يتأهل للمرحلة الثانية لمنصب مدير منظمة التجارة العالمية

خروج مرشحي مصر والمكسيك ومولدوفيا من السباق

A A
تأهل المستشار في الديوان الملكي محمد بن مزيد التويجري مرشح السعودية لمنصب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية للمرحلة الثانية من الانتخابات على المنصب. وتأهل التويجري للمرحلة الثانية رفقة مرشحي بريطانيا ونيجيريا وكينيا وكوريا الجنوبية، فيما خرج مرشحو مصر والمكسيك ومولدوفا. وسيخوض المرشحون الخمسة الجولة الثانية من تصويت الأعضاء لاختيار المدير العام الجديد للمنظمة.وحسب البيانات أعلنت المملكة في يوليو الماضي، ترشيح التويجري لتولي منصب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية. وفي بيان ترشحه أمام المجلس العمومي للمنظمة، قال إن المنظمة باتت شبه مشلولة بسبب الحرب التجارية وتحتاج إلى مدير عام غير منحازو أنه يتطلع إلى قيادة المنظمة وتنفيذ إصلاحات بالتوافق مع جميع الأعضاء، مؤكدا على أن إعادة الثقة في المنظمة يجب أن تكون على رأس أولويات المدير العام القادم. ووفقا للتويجري فإن العالم يمر بتغيرات كبيرة أثرت على انسياب التجارة وأن المنظمة بحاجة لإصلاحات ضرورية لمواكبة هذة التغيرات.

ويواجه المدير العام الجديد جملة من التحديات، أبرزها إعادة إحياء المحادثات التجارية المجمّدة، والتحضير لمؤتمر 2021 الوزاري، الذي يعد بين أهم المناسبات التي تنظّمها المنظمة، وتحسين العلاقات مع واشنطن. كما سيواجه تحديات عدة وتطورات تشهدها المنظمة، مثل ما أحدثته تداعيات فيروس «كورونا» وتتمثل أولويات المدير العام القادم لمنظمة التجارة العالمية في إعادة بناء ثقة ومصداقية المنظمة، وإعادة تفعيل أجندتها التفاوضية التي وصلت إلى طريق مسدود، وتطوير نظام تسوية المنازعات.

وأكدت بعثة السعودية لدى منظمة التجارة العالمية في مذكرتها إلى المنظمة، إيمان المملكة الكبير بالنظام التجاري متعدد الأطراف ودور منظمة التجارة العالمية الحيوي في هذا النظام، مشددة على أهمية أن يكون نظاماً قوياً يعزز الانفتاح القائم على قواعد النظام التجاري متعدد الأطراف.

​التويجري ومنظمة التجارة العالمية

تحتاج إلى إصلاحات جوهرية

تعاني من الشلل بسبب الحرب التجارية

8 مرشحين لمنصب مدير المنظمة

تأهل 5 مرشحين للمرحلة الثانية

خروج 3 مرشحين من السباق

الاختيار يتم بالتوافق

تطوير نظام تسوية المنازعات

164 عضوًا في المنظمة


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store