Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

العالم ينعي أمير الكويت.. وعدد من العواصم العربية تعلن الحداد 3 أيام

العالم ينعي أمير الكويت.. وعدد من العواصم العربية تعلن الحداد 3 أيام

A A
عبرت عديد من المنظمات العربية والدول عن بالغ حزنهها بوفاة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، الذي وافته المنية اليوم، معددة مآثره العديدة، حيث نعت منظمة التعاون الإسلامي صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الذي وافته المنية .

وأعرب معالي الأمين العام للمنظمة الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين عن تعازيه وأصدق مواساته لعائلة آل صباح في دولة الكويت، وللشعب الكويتي وللأمة الإسلامية جمعاء.

وقال معاليه: "كان -رحمه الله- أحد قادة الكويت الذين عملوا على ازدهارها ودعم استقرارها، وأسهمت حكمته وقدرته على العطاء والمثابرة في تطوير البلاد والنهوض بها وتوطيد لحمتها ووحدتها الوطنية ، ورفع مكانة الكويت عالياً على المستويين الإقليمي والدولي.

وأشار العثيمين إلى أن الفقيد كان صوتا للحكمة والاعتدال, ويتمتع بمكانة عالية بين قادة العالم، وله مواقفه السياسية والإنسانية التي يشهد لها الجميع.

وسأل معالي الأمين العام الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، ويلهم ذويه والشعب الكويتي الصبر والسلوان.

الحجرف: العالم فقد رائد التنمية

كما نعى معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف , صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت -رحمه الله- ، مقدماً أحر التعازي والمواساة باسمه ونيابة عن جميع منسوبي الأمانة العامة إلى أسرة آل صباح وأصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس والشعب الكويتي وأبناء دول مجلس التعاون كافة. وأعرب معاليه عن بالغ الحزن والأسى لهذا المصاب الذي أحزن شعوب دول مجلس التعاون والأمتين العربية والإسلامية لما للفقيد الراحل من محبة صادقة وتقدير عظيم ومكانة كبيرة ترسخت في القلوب بفضل من الله عز وجل، ثم بما قام به من أدوار عظيمة في مسيرة مجلس التعاون وجهود حثيثة ومخلصة لنصرة قضاياها ورفعة شأنها ودعم نهضتها ومسيرتها التنموية.

وقال: "إن العالم فقد بوفاته رائد التنمية، ساعيا دوما بالخير والمحبة والسلام، هادفا إلى تعزيز التآلف والتعاون والتضامن بين شعوب العالم، ولم يدخر -رحمه الله- وسعا من أجل خير الإنسانية جمعاء. وسأل الحجرف الله -عز وجل- أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويجزيه عن شعبه وأمته خير الجزاء.

أبوالغيط: زعيم عربي نادر

كذلك نعى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط -بمزيدٍ من الحُزن والأسى- سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصُباح، واصفا إياه بالزعيم العربي النادر.

ونوه الأمين العام فى بيان له اليوم بالحس العروبي الصادق الذي تمتع به الأمير الراحل، ومواقفه المُشرّفة في خدمة القضايا العربية ودعمه للجامعة العربية الذي لم ينقطع، ومساعيه الحميدة للحفاظ على وحدة الصف العربي بحكمته المعهودة، وتمسكه المستمر بالحوار كنهجٍ لحل المُشكلات المستعصية. وقدم الأمين العام خالص العزاء لصاحب السمو ولي العهد وإلى قيادات الدولة وشعب الكويت، مؤكداً أن ذكرى سمو الشيخ صباح ستظل حية في قلوب محبيه على امتداد العالم العربي.

وقال: إن احتفاء العالم بالراحل العظيم ومنحه لقب "أمير الإنسانية" كان فخراً للعرب جميعاً، داعياً المولى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يجزيه خير الجزاء عما حققه لبلده الكويت، ولأمته العربية على اتساعها. ووجه الأمين العام بتنكيس العلم على مقر جامعة الدول العربية لمدة ثلاثة أيام حداداً على وفاة الراحل الكبير.

المالك: تحلى بالحكمة والحنكة والتواضع

ومن جانبه أعرب المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة -إيسيسكو- الدكتور سالم بن محمد المالك باسمه ونيابة عن جميع موظفي المنظمة عن بالغ التعازي والمواساة للشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية والعالم، إثر وفاة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الصباح -رحمه الله- .

ووصف الدكتور المالك الفقيد بأنه كان صاحب إسهامات بارزة لدعم العمل المشترك على المستويين الإقليمي والدولي، مؤكدا أنه كان يتحلى بالحكمة والحنكة والتواضع .

حداد في مصر لمدة 3 أيام

ونعت جمهورية مصر العربية ببالغ الحزن والأسى سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم، معلنة حالة الحداد لمدة 3 أيام.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي في بيان اليوم: "تنعي جمهورية مصر العربية ببالغ الحزن والأسى سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم، لتفقد الأمة العربية والإسلامية زعيماً عظيماً من طراز فريد، بعد عمر حافل بالعطاء والإنجازات في خدمة شعبه وأمته العربية والإسلامية ونصرة قضاياها".

ونوه البيان بالمواقف الأخوية للشيخ صباح، وببصماته البارزة في نهضة الكويت والأمتين العربية والإسلامية، مؤكدا أنه كان قائدًا حكيمًا كرّس حياته في خدمة شعبه وأمته والإنسانية جمعاء، وستظل أعماله وإنجازاته راسخة في الوجدان وستبقيه نموذجًا يحتذى به في القيادة والبذل والعطاء. وأشار المتحدث الرئاسي المصري إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قرر إعلان حالة الحداد العام في جميع أنحاء مصر لمدة ثلاثة أيام، وذلك لوفاة المغفور له سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، ابتداء من اليوم الثلاثاء 29 سبتمبر وحتى يوم الخميس الموافق للأول من أكتوبر.

العيسى: قدم خدمات جليلة لشعبه وأمتيه العربية والإسلامية والإنسانية جمعاء

وأعربت رابطة العالم الإسلامي عن بالغ الأسى والحزن بتلقيها نبأ وفاة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت. وتقدمت باسم معالي الأمين العام رئيس هيئة علماء المسلمين الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى وباسم هيئاتها ومجامعها ومجالسها العالمية بخالص العزاء وصادق المواساة لعائلة آل صباح الكريمة، وللشعب الكويتي، وللأمتين العربية والإسلامية في وفاة الفقيد ـ رحمه الله ـ، منوهةً بخدماته الجليلة لشعبه وأمتيه العربية والإسلامية والإنسانية جمعاء. وسألت الرابطة المولى جل وعلا أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يجزيه خير الجزاء على ما قدمه من أعمال جليلة.

شيخ الأزهر: كان قائدًا حكيمًا ومخلصًا وداعيًا وراعيًا للسلام

نعى شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي وافته المنية اليوم. وأكد الدكتور الطيب في بيان اليوم أن التاريخ شاهد على أن الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، كان قائدًا حكيمًا ومخلصًا وداعيًا وراعيًا للسلام والحوار بين الناس ودائم العمل على نهضة بلاده، وخدمة قضايا الأمتين العربية والإسلامية. وقال : "ولا يسَعُ الأزهر في هذا المُصاب الجلل إلا أن يعرب عن خالص التعازي والمواساة للأمتين العربية والإسلامية ولدولة الكويت حكومة وشعبًا، داعيًا المولى -عز وجل- أن يسكن المغفور له بإذن الله فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه وكل محبيه الصبر والسُّلوان و(إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ)".

لبنان تعلن الحداد لمدة 3 أيام

نعت لبنان ببالغ الحزن والأسى صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الذي وافته المنية اليوم معلنة حالة الحداد لمدة 3 أيام.

وأعرب الرئيس اللبناني ميشال عون في بيان اليوم عن ألمه الشديد لغياب سمو أمير دولة الكويت عن عمر قضاه في خدمة بلده وشعبه والدول العربية الشقيقة وقضاياها، وكان مثالا للمروءة والاعتدال والحكمة ".

بدوره نعى رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية حسان دياب سمو أمير الكويت في بيان اليوم حيث قال: "يشكل رحيل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح خسارة كبيرة لدولة الكويت وشعبها الشقيق وللبنان والعالم العربي والعالم جميعا, مضيفاً "لقد كان الراحل الكبير رجل حكمة وحوار وتواصل وعنوان توافق جمع العالم العربي".

وأصدر رئيس الحكومة مذكرة رسمية أعلن فيها الحداد العام لمدة ثلاثة أيام على رحيل أمير الكويت، وتنكيس الأعلام وتعديل برامج محطات الإذاعة والتلفزيون بما يتوافق مع حالة الحداد.

جونسون: إسهاماته سوف تظل خالدة

أعرب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم عن تعازيه لأسرة آل الصباح ولشعب الكويت في وفاة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت - رحمه الله -. وقال جونسون في بيان: "تلقيت ببالغ الحزن نبأ وفاة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت"مبيناُ أن الشيخ صباح الأحمد قدم من خلال عمله وزيراً للخارجية ورئيساً للوزراء ومن ثًم أميراً إسهامات شخصية لأجل استقرار المنطقة وهي إسهامات سوف تظل خالدة.

وأعرب جونسون من خلال البيان عن أمله في استمرار الروابط العميقة القائمة منذ القدم بين بريطانيا والكويت، مضيفاً أنه يمكن من خلال التعاون والصداقة التي تربط البلدين الإسهام في تحقيق السلام والازدهار في العالم.

غوتيريش: كان رمزا استثنائيا للحكمة والكرم

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم، عن حزنه العميق لوفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح - رحمه الله - ، مقدماً لأسرة الفقيد ولحكومة وشعب الكويت تعازيَه الحارة.

وقال غوتيريش، في بداية المؤتمر الصحفي حول تمويل التنمية: كان أميرُ الكويت رمزا استثنائيا للحكمة والكرم، ورسولَ سلام، وصانعَ جُسور.

وأضاف: "لن أنسى أبداً عندما كنت مفوضا ساميا لشؤون اللاجئين أنني شهدت على مبادراته وقيادته بعض أهم الأعمال الإنسانية في العالم، ومنها إنقاذ حياة ملايين الناس، ومساعدة وحماية مجتمعات واقعة في محنة كبيرة بسبب نزاعات وكوارث طبيعية، حيث كان دائما في الصف الأول لحشد تضامن المجتمع الدولي مع المحتاجين".

عُمان: أحد القادة العرب الذين أسهموا بحنكتهم وبصيرتهم في إرساء منظومة العدل والإنسانية



نعت سلطنة عُمان ببالغ الحزن والأسى سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي وافته المنية اليوم، معلنة حالة الحداد لمدة 3 أيام.

وأصدر ديوان البلاط السلطاني بيانا فيما يلي نصه إيمانا بقضاء الله وقدره ، وبتأثر وحزن بالغين تلقى صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق نبأ وفاة أخيه المغفور له -بإذن الله تعالى- صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت ، حيث كان الفقيد الراحل أحد القادة العرب الذين أسهموا بحنكتهم وبصيرتهم في إرساء منظومة العدل والإنسانية وإن السلطنة بفقدانه فإنما تفقد أخا عزيزا محبا.

وأعلنت سلطنة عُمان الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام ، وتعليق العمل في القطاعين الحكومي والخاص لمدة ثلاثة أيام.

العراق تأبن الراحل عبر رئاساتها الثلاث



عبرت الرئاسات العراقية الثلاث رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء ورئاسة مجلس النواب عن تعازيها ومواساتها بوفاة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت -رحمة الله - .


وجاء في التعزية التي دونها الرئيس العراقي برهم صالح ونقلتها وكالة الأنباء العراقية "بحزن بالغ تلقينا نبأ وفاة المغفور له الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح, كان الأخ الكبير والزعيم الحريص على شعوب المنطقة، وعرفناه بإنسانيته وحرصه على علاقات كويتية عراقية متينة".

فيما جاء في تعزية رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، "بألم بالغ وقلوب حزينة، تلقينا نبأ رحيل سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الشقيقة, برحيله، فقدت الأمة والمنطقة جمعاء رجلاً لم يدّخر جهداً في سبيل دعم الأمن والاستقرار الإقليميين، وضمان الرفاه والتقدم لشعب الكويت الشقيق والشعوب الجارة".

فيما قال رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي "بأسى بالغ وقلب يعتصره الألم، تلقينا نبأ وفاة الأمير الأب، والشيخ القائد، ورأس حكمة العرب، الذي عرفناه إنسانا معطاء، وسياسيا محنكا، وناصحا أمينا، وبوفاته فقدنا داعما للعراق، ومحبا للعراقيين، ومناصرا لقضايا العرب والمسلمين".

تبون: ​عهدناه بمواقف كبار الحكماء المتبصرين الغيورين على مجد وسؤدد العرب والمسلمين

بعث الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون رسالة تعزية ومواساة إلى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي أعلن اليوم أميرا لدولة الكويت.

وقال الرئيس الجزائري في رسالته: "لقد فقدنا بتأثر عميق في هذا الرجل القائد الفذ الذي عرفناه من أولي النخوة والمروءة العربية الإسلامية الأصيلة, وعهدناه بمواقف كبار الحكماء المتبصرين الغيورين على مجد وسؤدد العرب والمسلمين، رمزا وعمادا للأمة العربية والإسلامية".

الأردن تنكس الأعلام لمدة 3 أيام



نعت الأردن ببالغ الحزن والأسى وعميق التأثر سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي وافته المنية اليوم، معلنة حالة الحداد في البلاد وتنكيس الأعلام لمدة 3 أيام، وفي البلاط الملكي الأردني لمدة 40 يوما.

وأصدر الديوان الملكي الأردني بيانا فيما يلي نصه: بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، ينعى الديوان الملكي الأردني ببالغ الحزن والأسى وعميق التأثر المغفور له، بإذن الله، سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت.

المجلس الأوروبي يعزي

بعث رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل, ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لين, والممثل الأعلى الأوروبي جوزيب بوريل, في بروكسل, تعزية للقيادة الكويتية في وفاة الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح.

وجاء في بيان التعزية: "علمنا اليوم بحزن بوفاة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير دولة الكويت, ونود أن نتقدم بأحر التعازي لأسرته ولشعب الكويت ولحكومتها", مشيرين في البيان إلى تفاني سموه - رحمه الله - في مجال الإغاثة الإنسانية بجميع أنحاء العالم، الأمر الذي أكسبه تقديرًا مستحقًا كقائد إنساني.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store