Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

كورونا .. بلدية نيويورك تريد إغلاق 9 أحياء ونيوزيلندا ترفع القيود

كورونا .. بلدية نيويورك تريد إغلاق 9 أحياء ونيوزيلندا ترفع القيود

A A
أعلن رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلازيو أمس أن المدينة مستعدة لإعادة إغلاق المدارس والمتاجر غير الأساسية في تسعة أحياء في بروكلين وكوينز حيث سجلت ارتفاعا كبيرا في الإصابات بفيروس كورونا المستجد منذ أسبوعين.وقال رئيس البلدية الديموقراطي إنه يريد إعادة عزل هذه الأحياء اعتبارا من غد وينتظر موافقة حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو. وفي حال موافقة كومو، فستكون المرة الأولى التي تضطر فيها أكبر مدن الولايات المتحدة للعودة إلى الإغلاق بعدما اعتبرت نموذجا في السيطرة على الوباء الذي تسبب بوفاة حوالى 24 ألف شخص فيها. وأضاف دي بلازيو أن «النيويوركيين عملوا جاهدين من أجل السيطرة على كوفيد-19 ونحن لا نطرح هذا الاقتراح بدون أي سبب موجب» موضحا «في هذه المدينة إنه العلم الذي يوجه قراراتنا ونقوم بما تمليه علينا التوصيات» في انتقاد مبطن لحكومة الرئيس دونالد ترامب والجمهوريين المتهمين بالاستخفاف بخطورة الفيروس. وأوضح رئيس بلدية المدينة أن 11 حيا آخر غالبيتها في محيط الأحياء التسعة الأكثر عرضة للخطر، وضعت تحت المراقبة.

من جهتها أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أردرن أمس رفع القيود التي كانت قد فُرضت في أوكلاند لمواجهة موجة ثانية من جائحة كوفيد-19، قائلة إن بلادها تغلبت الآن على الفيروس «مرةً أخرى».واثر فرض إغلاق مشدد على المستوى الوطني بين أواخر مارس وأواخر مايو، ساد اعتقاد بأنّ البلاد على وشك القضاء على الفيروس في مرحلة ما بعد مرور مئة ويومين بدون تسجيل أي عدوى. غير أن بؤرةً جديدة للوباء ظهرت في أوكلاند في أغسطس مما أجبر المدينة التي يبلغ عدد سكانها 1,5 مليون نسمة على الإغلاق لمدة ثلاثة أسابيع تقريبًا حتى بداية سبتمبر.

وبظل عدم وجود حالات إصابة مؤكدة جديدة في أوكلاند منذ 12 يومًا، قالت أردرن إنّ الفيروس بات الآن تحت السيطرة وهنّأت السكان على تحمّلهم حجْرًا ثانيًا. وصرّحت زعيمة حزب العمّال «لقد تمسك سكان أوكلاند ونيوزيلندا بالخطة التي نجحت مرتين الآن، وتغلّبوا على الفيروس مرة أخرى».

إلى ذلك تجاوزت المملكة المتحدة، الدولة الأكثر تأثّرًا بالجائحة في أوروبا، عتبة الـ500 ألف إصابة بكوفيد-19، بعد مراجعةٍ لعدد الإصابات على أثر خلل فنّي.

وفي أحدث تقرير لها صدر مساء الأحد، أحصت الخدمات الصحّية البريطانيّة 22,961 إصابة بفيروس كورونا المستجدّ خلال الساعات الأربع والعشرين المنصرمة، بفارق يبلغ أكثر من 10 آلاف حالة مقارنة بعدد الإصابات اليوميّة المسجّلة في اليوم السابق والذي يبلغ 12,872 إصابة.

كما يتناقض هذا الرقم الكبير مع أرقام الإصابات المسجّلة خلال بقيّة أيّام الأسبوع، والتي راوحت في المتوسّط بين 6 و7 آلاف حالة جديدة كلّ يوم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store