Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أوابك: 3 سيناريوهات مستقبلية لأسعار النفط ترتبط بتعافي الأسواق

أوابك: 3 سيناريوهات مستقبلية لأسعار النفط ترتبط بتعافي الأسواق

A A
قالت الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، إن الأسعار المستقبلية للنفط تتحرك وفق 3 احتمالات ترتبط بتداخل قوى الطلب والعرض في الأسواق. جاء ذلك في دراسة متخصصة صادرة عن (أوابك)، بعنوان (أمن الطاقة العالمي: الواقع والآفاق المستقبلية والانعكاسات على أسواق الطاقة وعلى الدول الأعضاء)، وبينت الدراسة أن الاحتمال الأول يتمثل في نجاح جهود العودة التدريجية للنشاط الاقتصادي العالمي، الذي يعني عودة التعافي التدري

جي للطلب على النفط، ومع استمرار الحوار والتنسيق بين مجموعة (أوبك +) في مراقبة الأسواق، والالتزام التام بحصص الانتاج. ولفتت الى أن هذا الاحتمال من شأنه في حال حدوثه أن يؤدي إلى عودة التعافي التدريجي لأسعار النفط في الأسواق العالمية.

وأضافت: أن الاحتمال الثاني، يتمثل في تعرض جهود العودة التدريجية للنشاط الاقتصادي العالمي إلى انتكاسة بسبب توقع حدوث موجة ثانية من جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، وتوقعت الدراسة أنه في حال حدوث موجة ثانية لجائحة كورونا أن تأتي استجابة سريعة من جانب العرض وتنجح مجموعة (أوبك +) في إعادة التوازن إلى الأسواق من خلال الاتفاق المبرم بشأن الخفض اللازم وتطبيقها، والالتزام به لحين عودة التعافي مرة أخرى إلى الأسواق. وأوضحت أن الاحتمال الثالث ينطلق بنفس الظروف التي هيأت انطلاقة الاحتمال الثاني إلا أن المسار البديل الذي يمكن أن يحدث هو إخفاق جانب العرض بعدم تمكن مجموعة (أوبك +) وباقي المنتجين في إعادة التوازن إلى الأسواق عبر الاتفاق على الخفض اللازم وتطبيقه والالتزام به. وقالت إن هذا الاحتمال سيؤدي في حال حدوثه إلى تكرار أزمة الثمانينات عبر استمرار الأسعار المنخفضة وركود نشاط الاستثمار، وأكدت الدراسة أهمية الحوار الفاعل والبناء والشراكة في الرؤية والمسؤولية المشتركة بين الدول المنتجة والمستهلكة مبينة أن «غياب هذا النوع من الحوار كان سببا مباشرا في أزمتي سبعينات وثمانينات القرن الماضي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store