Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

إطلاق النسخة الـ 11 لبرنامج اكتشاف الطلاب الموهوبين

إطلاق النسخة الـ 11 لبرنامج اكتشاف الطلاب الموهوبين

يتاح عن بعد وفي مقرات «قياس» لأول مرة

A A
انطلقت أمس رسميا في الرياض أكبر حملة سعودية لاكتشاف الطلبة الموهوبين في جميع المناطق، من خلال البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين في نسخته الحادية عشر، الذي تقوده مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة»، بالشراكة مع وزارة التعليم ووالتعاون مع المركز الوطني للقياس. وأقيم حفل التدشين بمقر مؤسسة موهبة، برعاية وزير التعليم حمد بن محمد آل الشيخ، وحضور الأمين العام لـ»موهبة» الدكتور سعود المتحمي، ونائب وزير التعليم الدكتور عبدالرحمن العاصمي.

وقال المتحمي إن البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين في عامه الحادي عشر، يُعد نموذجاً للعمل التكاملي بين مؤسسات الدولة، من خلال الشراكة الاستراتيجية بين «موهبة» ووزارة التعليم وقياس في مجال اكتشاف ورعاية الموهوبين في المملكة. وأضاف «انه انطلق عام 2011م، مستنداً على ركيزة ثابتة وقاعدة صلبة من الشراكة الفاعلة والمثمرة التي عملت وفق منظومة متكاملة، التي اتجهت أهدافها لاكتشاف ورعاية واستثمار الموهوبين كقادة المستقبل لتحقيق رؤية المملكة 2030، كونهم الذين يخلقون فرص العمل ومنتجي التقنية، وبما يخدم ويسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

إتاحة البرنامج عن بعد

وقال المتحمي أنه نتيجة للإقبال الكبير على برنامج الكشف عن الموهوبين وتحقيق شموليته لأكبر عدد من الطلاب والطالبات، ومع انطلاقة نسخته الحادية عشرة في ظل ظرفٍ استثنائي بسبب جائحة كورونا، فإن البرنامج سيتاح للطلاب عن بُعد، كما سيتاح في مقرات مركز قياس لأول مرة، في تجربة جديدة لتنفيذ البرنامج بطريقة تتواكب مع متطلبات العصر.

وأضاف الأمين العام إن حصيلة السنوات العشر الماضية من عمر البرنامج شهدت ترشيح أكثر من 594 ألف طالب وطالبة، اختبر منهم أكثر من 406 آلاف طالب وطالبة، وتأهل من بينهم ما يزيد على 133 ألف طالب وطالبة. وأوضح الدكتور المتحمي أن موهبة استطاعت خلال أزمة كورونا أن تتجاوز تحديات الحظر بطريقة مرنة تصب في صالح الموهوبين، وتحافظ على سلامتهم؛ إذ نفذت البرامج الإثرائية خلال الصيف «عن بُعد» لـ4460 طالباً وطالبة، وأدارت، اختبار مسابقة كانجارو موهبة للرياضيات 2020 «عن بُعد»، بمشاركة عشرات الآلاف من الطلبة، كما حقق أبناء المملكة من طلاب موهبة والتعليم منذ بداية جائحة كورونا 41 فوزاً دولياً في مختلف المسابقات والمجالات، ورفعوا رصيد موهبة من الإنجازات العالمية إلى 390 فوزاً دولياً طيلة السنوات العشر الأخيرة.

مقياس للموهوبين يبدأ بالطفولة المبكرة

من جهته قال نائب وزير التعليم الدكتور عبدالرحمن العاصمي إن الوزارة أخذت على عاتقها تبني الموهوبين والموهوبات ورعايتهم في كافة مناطق المملكة، للعناية بمنابع الإبداع والتركيز على إظهار الطاقات البشرية الهائلة للمتميزين من أبناء الوطن، مؤكدا أن وزارة التعليم تعمل جاهدة بالتعاون مع الجهات المعنية على مقياس يشمل شريحة أكبر من الطلبة بدءا من مرحلة الطفولة المبكرة والطلبة ذوي القدرات العالية من ذوي الإعاقة، لرعاية المواهب وتغذيتها والوقوف معها من أجل مجتمع قادر على تجديد خبراته.

فيما قال ماجد الماضي مدير إدارة الكشف عن الموهوبين في موهبة إن هذا العام يمثل تحديا لموهبة وشركائها للوصول لأرقام قياسية وتحسين البرامج ومخرجاته، ولفت إلى التطوير الذي شهده البرنامج هذا العام مثل إتاحة التسجيل عبر منصة موحدة، وإتاحة إداء الاختبار من المنزل.

وكرم نائب وزير التعليم والأمين العام لموهبة إدارات التعليم الفائزة حيث حصدت جوائز المستوي الاول إدارة تعليم الموهوبين في جدة بنين، وإدارة تعليم الموهوبين بالشرقية بنات، وفي المستوى الثاني فازت ادارة تعليم الموهوبين في المذنب بنين، وإدارة تعليم الموهوبين في الحوطة والحريق بنات، وفي المستوى الثالث فازت إدارة تعليم الموهوبين في عنيزة بنين، وإدارة تعليم الموهوبين في الخرج بنات. كما تم تكريم شركاء النجاح الذين ساهموا مع موهبة في دعم مجموعة من الطلبة من خلال تكفلهم بتسديد رسوم تسجيلهم في البرنامج خلال عامه العاشرة.

برنامج موهبة في أرقام

594 ألف طالب وطالبة تم ترشيحهم

406 آلاف طالب وطالبة تم اختبارهم

133 ألف طالب وطالبة عدد المتأهلين

47 إدارة تعليمية يشملها البرنامج

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store