Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

تنظيم جديد لسلامة المرضى ومنصة لرصد الأخطاء الطبية

تنظيم جديد لسلامة المرضى ومنصة لرصد الأخطاء الطبية

A A
صدرت موافقة الجهات العليا على تنظيم «المركز السعودي السلامة المرضى» الذي سيكون معنيا بسلامة المرضى في المرافق الصحية الحكومية أو الخاصة التي تقدم خدمات الرعاية الصحية، وتشمل: (المستشفيات، ومراكز الرعاية الصحية الأولية، والمجمعات الطبية العامة والمتخصصة، والعيادات، ومراكز الأشعة، والمختبرات الطبية، ومراكز جراحة اليوم الواحد، ومراكز الخدمات الصحية المساندة، ومراكز خدمات النقل الإسعافي) ووقاية المرضى من أي حدث سلبي غير مقصود يحدث خلال تقديم الرعاية الصحية، قد ينتج منه ضرر جسدي أو نفسي دائم للمريض أو يؤدي إلى وفاة المريض، أو فقد أحد أعضائه أو فقد منفعته، أو إلى ضرر جسدي أو نفسي دائم للمريض.

ويهدف المركز الى رفع مستوى الوعي والمعرفة في مجال سلامة المرضى، وتعزيز افضل الممارسات للممارسين الصحيين والمنشآت الصحية، وإنشاء منصة إلكترونية موحدة لرصد الأخطاء الطبية.

أهداف المركز

- وضع الاستراتيجية الوطنية لسلامة المرضى ورفعها ؛ لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.

- إصدار أفضل المعايير والممارسات والنماذج في مجال سلامة المرضى ليطبقها الممارسون الصحيون والمنشآت الصحية.

- إنشاء منصة إلكترونية موحدة لرصد الأخطاء الطبية والأضرار المترتبة على تقديم خدمات الرعاية الصحية ومتابعتها على المستوى الوطني، وتحليلها ودراستها ووضع الحلول المناسبة التعزيز سلامة وأمان المرضى والزوار والعاملين في المنشآت الصحية، وتمكينهم من الإبلاغ عن تلك الأخطاء.

- إقرار آلية الإبلاغ عن الأحداث العارضة والأحداث الجسيمة والأخطاء الطبية التي تطرأ في المنشآت الصحية وعن كل ما يخص سلامة المرضى، والرقابة على تطبيقها ؛ لضمان التعامل مع تلك الأحداث والأخطاء والحد من آثارها.

- وضع سياسات وأدلة استرشادية متعلقة بمجال سلامة المرضى.

- إجراء مسوحات ودراسات وأبحاث علمية وميدانية متعلقة بسلامة المرضى.

- توعية المرضى وذويهم في شأن السلامة وبث الثقة بين المرضى ومقدمي الرعاية الصحية من خلال جميع الوسائل المتاحة.

- التعاون وتبادل الخبرات مع المنظمات والمؤسسات المحلية والإقليمية والدولية ذات العلاقة بسلامة المرضى، وعقد الاتفاقيات والشراكات المتعلقة بذلك بما يحقق أهداف المركز.

- تمثيل المملكة خارجيا فيما يتعلق بسلامة المرضى، وفقا للإجراءات النظامية المتبعة.

- تحديد مؤشرات قياس الأداء المتعلقة بسلامة المرضى ومتابعتها، والمشاركة مع الخبراء والمختصين لتحسينها وتطويرها؛ لتتوافق مع متطلبات تحقىق سلامة المرضى ومقدمي خدمات الرعاية الصحية.

- التنسيق بين المنشآت الصحية والمرضى وذويهم فيما يخص المبادرات المتعلقة بسلامة المرضى

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store