Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

السياري: التوسع بالتقنيات للوصول إلى مجتمع غير نقدي

السياري: التوسع بالتقنيات للوصول إلى مجتمع غير نقدي

«ساما» تحذر من عمليات احتيال باسمها على العملاء

A A
قال نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» - أيمن السياري: إن المؤسسة ماضية قدما في استخدام التقنيات المالية للوصول إلى مجتمع غير نقدي، بشكل لا يسبب إضرارا بالأفراد والشركات.

وأوضح خلال كلمته في المؤتمر الافتراضي لمستقبل التقنية المالية، الذي عقدته «ساما» بالتعاون مع سكرتارية مجموعة العشرين، أن مؤسسة النقد تعمل من خلال لوائحها وتنظيماتها الجديدة على دعم «رؤية 2030» بنشر الابتكار والتكنولوجيا، ودعم توليد الوظائف في قطاعات عمل جديدة. وأشار إلى أن هذه الفترة تشهد تغييرا جذريا في الخدمات المالية، وتعزيز تقنيات الذكاء الاصطناعي، والبلوك تشين وتطبيقات الجوال ورغبات المستهلكين. وأكد أن المال والتكنولوجيا أصبحا متكاملين، وأن مؤسسة النقد تعمل على تفعيل التقنيات المالية، وتفعيل لوائح أمن المعلومات للتصدي للتحديات الجديدة. وصممت مؤسسة النقد، مؤخرًا بيئة تجريبية تشريعية لفهم وتقييم أثر التقنيات الجديدة في سوق الخدمات المالية، وللمساعدة على تحويلها إلى مركز مالي يتسم بالذكاء التقني، وتضمنت الخدمات والمنتجات التي تم اعتمادها حاليًا في البيئة التجريبية للمؤسسة تقديم خدمة المَحافظ الإلكترونية والتحويل بينها والشراء عبر خاصية الـ (QR Code)، وكذلك التحويل الدولي المباشر عن طريق شركات التقنية المالية، إضافة إلى الخدمات المجمَّعة التي تشمل خدمة أجهزة نقاط البيع وخدمة فواتير سداد وخدمتي حساب سداد ومدى أونلاين للشراء عبر الإنترنت.

من ناحية ثانية، حذرت مؤسسة النقد، عموم المواطنين والمقيمين من التجاوب مع رسائل مشبوهة تستخدم صفتها (اسمها) للاحتيال على العملاء والاستيلاء على أموالهم. وقالت المؤسسة، في بيان لها، إن هذا التحذير يأتي بعد أن رصدت خلال الفترة الماضية عددًا من المكالمات والرسائل النصية الاحتيالية لجهات وأشخاص مجهولين، تهدف إلى الوصول إلى البيانات الشخصية أو المصرفية لدى الأفراد.

وأضافت «ساما»، أن الرسائل توهم مستقبليها بوجود مبالغ مالية أو حقوق لهم لدى المؤسسة، أو تطلب منهم تحديث معلومات حساباتهم لدى المؤسسات المالية الخاضعة لإشراف «ساما» ورقابتها؛ وذلك من خلال التواصل مع أرقام هواتف أو الدخول عبر روابط إلكترونية لا تعود للمؤسسة ولا للمؤسسات المالية. وأكدت مؤسسة النقد، أنها لا تحتفظ بأي ودائع أو أموال تخص الأفراد ولا بإجراء عمليات مالية لهم أو نيابة عنهم وفقًا للنظام، مشددة على أهمية الالتزام بالمحافظة على سرية البيانات الشخصية والمصرفية وعدم إفشائها.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store