Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

300 % زيادة في بلاغات «الفساد» عن قصور المشروعات والخدمات

300 % زيادة في بلاغات «الفساد» عن قصور المشروعات والخدمات

A A
كشف تقرير رسمي لهيئة الرقابة ومكافحة الفساد أن البلاغات الواردة للهيئة خلال الأربع سنوات الماضية المتعلقة بقصور الخدمات، والقصور في تنفيذ المشروعات وصلت إلى 7687وقفزت في العام 2019 بنسبة 300% مقارنة بالعام 2016.

وعلمت «المدينة» أن هذا الارتفاع الكبير في نسبة البلاغات وتزايدها يأتي استشعارا من المواطنين في التعاطي مع هذا الملف المهم، باعتبار أن الخدمات والمشروعات تمسهم بالدرجة الأولى.

وتقوم «نزاهة» باستقبال مثل هذه البلاغات في إطار مهامها في التحري عن أوجه الفساد المالي والإداري في عقود الأشغال العامة وعقود التشغيل والصيانة وغيرها من العقود المتعلقة بالشأن العام ومصالح المواطنين في الجهات واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة في شأن أي عقد يتبين أنه ينطوي على فساد أو أنه أبرم أو يجري تنفيذه بالمخالفة لأحكام الأنظمة واللوائح النافذة.. والعمل على توضيح إجراءات عقود مشتريات الحكومة والمؤسسات العامة والشركات المساهمة، وإعطاء الجمهور والمؤسسات المدنية ووسائل الإعلام حق الاطلاع عليها ونقدها.

يشار إلى أن «نزاهة» تقوم بجهود كبيرة في سبيل مطاردة المفسدين وسد الثغرات المؤدية إلى الفساد، والعمل على كل مامن شأنه استرداد المبالغ والأصول المسروقة بشتى الطرق، وحققت الهيئة في السنوات الأخيرة إنجازات متتالية في الكشف عن العديد من قضايا الفساد طالت الكثير من كبار المسؤولين والموظفين في قطاعات حكومية مختلفة ومؤسسات عامة.

​البلاغات في الأربع سنوات الماضية

- 1028 بلاغا في عام 2016

- 1046 بلاغا في عام 2017

- 2281 بلاغا في عام 2018

- 3332 بلاغا في عام 2019

- الإجمالي 7687 بلاغا


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store