Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الفيروس يضرب البيت الأبيض مجددا

الفيروس يضرب البيت الأبيض مجددا

كورونا

A A
عاد فيروس كورونا ليضرب مجددا عناصر جهاز الخدمة السرية الأمريكية المكلفة بحراسة الرئيس دونالد ترامب والرئيس المنتخب جو بايدن والبيت الأبيض، وفق ما أفادت به وسائل إعلام أمريكية أمس فقد ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن ما يزيد على 130 من عملاء الخدمة السرية أصيبوا بـفيروس كورونا، المسبب لوباء كوفيد-19، أو أنهم في الحجر الصحي بسبب مخالطتهم أشخاصا مصابين. وحصل هذا التفشي لفيروس كورونا بين عملاء الخدمة السرية بعدما سافر العديد منهم في إطار التجمعات الانتخابية مع الرئيس الحالي والمرشح الجمهوري ترامب، والتي كان خلالها معظم المسؤولين والحاضرين بلا أقنعة. كما تأتي هذه الإصابات بعد أحداث عدة شهدها البيت الأبيض خلال الأسابيع الثلاثة الماضية بما فيها حفل نظم لمناسبة انتخابات 3 نوفمبر التي اتسمت أيضا بكون معظم الحاضرين بلا أقنعة.وفي وقت لاحق، تم إبلاغ عدد من المسؤولين عن نتائج «إيجابية» لفحوص كوفيد-19 التي خضعوا لها، وبينهم كبير موظفي البيت الأبيض مارك ميدوز.من جهتها، قالت صحيفة نيويورك تايمز إن ما لا يقل عن 30 من عناصر الخدمة السرية قد ثبُتت إصابتهم بكوفيد-19 في الأسابيع الأخيرة.

إلى ذلك ندّدت شركة مايكروسوفت أمس بهجمات إلكترونيّة شنّتها «مجموعات حكوميّة أو شبه حكوميّة» روسيّة وكوريّة شماليّة ضدّ شركات الأدوية الساعية إلى الحصول على لقاح لفيروس كورونا المستجدّ، داعيةً الحكومات إلى فرض «احترام القانون» في الفضاء الإلكتروني.

وكتب نائب رئيس مايكروسوفت المسؤول عن الأمن توم بيرت، بمناسبة منتدى باريس للسّلام الذي نظّمته الحكومة الفرنسيّة، أنّه «في الأشهر الأخيرة، اكتشفنا هجمات إلكترونيّة مصدرها ثلاث مجموعات حكوميّة أو شبه حكومية تستهدف سبع شركات رائدة تُشارك مباشرةً في البحث عن لقاحات وعلاج لجائحة كوفيد-19». وأضاف أنّ مجموعة «سترونتيوم» الروسيّة ومجموعتَي «زنك» و»سيريوم» الكوريّتين الشماليّتين، هي مصدر تلك الهجمات.

ودعت مايكروسوفت «القادة الدوليّين إلى فرض احترام القانون الدولي الذي يحمي قطاع الصحّة» ضدّ أيّ هجوم من أيّ نوع.

على صعيد متصل بدأت امس إجراءات إقفال عام جديد في لبنان لمواجهة ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا المستجد ولرفع جهوزية القطاع الصحي بعدما بلغت المستشفيات طاقتها القصوى.وناشد رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب مساء الجمعة المواطنين الالتزام بإجراءات الإقفال ومعايير الوقاية بعدما كانت الحكومة نجحت عبر إغلاق عام مبكر في احتواء الموجة الأولى، إلا أن البلاد تسجّل في الفترة الأخيرة معدلات إصابة قياسية رغم عزل عشرات البلدات والقرى.وتخطى عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد عتبة مئة ألف إصابة، وبلغ 102607 حالة بينها 796 وفاة. وبحسب احصاءات وزارة الصحة، يسجّل لبنان الذي يبلغ عدد سكانه نحو ستة ملايين نحو 11 ألف إصابة في معدل أسبوعي.وسيستمر الإقفال العام حتى نهاية الشهر الحالي مع إمكانية تمديده في حال الضرورة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store