Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

توظيف الذكاء الاصطناعي لتشخيص الأمراض وابتكار الأدوية بالمملكة

توظيف الذكاء الاصطناعي لتشخيص الأمراض وابتكار الأدوية بالمملكة

تعاون بين جامعة المؤسس وشركة عالمية

A A
وقّعت شركة «ميرزايم» البريطانية أمس الأول عبر برنامج «زووم» اتفاقية تعاون مشترك مع جامعة الملك عبدالعزيز لإطلاق مشروع تنمية القدرات البشرية لقطاع صناعة الأدوية، من خلال برامج التدريب الطلابي في الشركة، لتنمية الجانب البحثي والابتكاري في مجال الذكاء الاصطناعي وتشخيص الأمراض، وكذلك لتطوير منتجات دوائية مبتكرة للأمراض المتعلقة بالحمل.

ووقع الاتفاقية رئيس الجامعة الدكتور عبدالرحمن اليوبي، والمدير التنفيذي للشركة البروفيسور آصف أحمد. وسيركز التعاون في المرحلة الأولى على تطوير أداة تشخيصية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية ستمكن المرضى والأطباء من استخدام التطبيق للتنبؤ بعدد من الأمراض المتعلقة بالحمل. كما سيتم تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات وتطوير التطبيق من قبل باحثي مركز الذكاء الاصطناعي في العلاجات الدقيقة وباحثي الشركة، والتي سيكون استخدامها مفتوحًا للجميع، المرضى والأطباء، حول العالم بدون أية رسوم. وتفتح الاتفاقية فرصًا لتدريب الطلبة في شركة «ميرزايم»، وتبادل الخبرات والاستشارات بين الطرفين، وعمل بحوث تطبيقية ابتكارية في مجال الذكاء الاصطناعي واكتشافات الأدوية لتوفير علاجات للأمراض الأكثر شيوعًا بالمملكة.

وأكد اليوبي أهمية عقد الشراكات والتعاون مع الشركات الدولية لمواكبة الاحتياج والطلب على صناعة الأدوية، وتحويل الأبحاث العلمية إلى منتجات تساهم في تنمية المجتمع وتدعم الاقتصاد المعرفي. وقال: «تعمل الجامعة على تكوين شراكة نوعية مع الشركات العالمية الكبرى لتعزيز الابتكار ونقل التقنية في المجالات الحيوية في ظل رؤية 2030، ومنها صناعة الأدوية والذكاء الاصطناعي، ونطمح في شراكتنا مع «ميرزايم» أن تصبح الجامعة في طليعة رواد الابتكار في تقنيات الذكاء الاصطناعي بمجال الرعاية الصحية».

بدوره، بيّن الدكتور هاني شودري، منسق التعاون ومدير مركز الذكاء الاصطناعي في العلاجات الدقيقة أهمية مساهمة الشراكة في تطوير علاجات جديدة وموجهة لتشخيص الأمراض من خلال استخدام أساليب الذكاء الاصطناعي، بحيث تكون هذه الأدوات التشخيصية آمنة وفعالة وحساسة، ويسهل الوصول إليها من قبل المرضى حول العالم.

من جانبه أكد البروفيسور آصف أهمية الشراكة وسعي الطرفان لاستخدام التكنولوجيا في اكتشاف عقاقير وأدوية جديدة، علاوة على التشخيص المبكر بمساعدة الذكاء الاصطناعي.

يذكر أن شركة «ميرزايم الدوائية» تعتبر من الشركات الرائدة والمبتكرة في الأدوية الحيوية ومقرها بريطانيا، حيث تركز الشركة على تطوير وتسويق العلاجات المستهدفة مع التشخيص المصاحب للأمراض المتعلقة بالحمل.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store