Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الولايات المتحدة تتوقع بدء إعطاء اللقاحات مطلع ديسمبر

الولايات المتحدة تتوقع بدء إعطاء اللقاحات مطلع ديسمبر

A A
تسبب فيروس كورونا المستجد بوفاة 1,381,915 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الأحد. وتم تسجيل أكثر من 58,165,460 إصابة منذ بداية الوباء، شفي منها ما لا يقل عن 37,053,500.

بعد الولايات المتحدة، تعد البرازيل الدولة الأكثر تضررا بالوباء من حيث عدد الوفيات (168,989 وفاة) تليها الهند (133,227) والمكسيك (101,373) والمملكة المتحدة (54,626). وتأمل الولايات المتحدة المباشرة بحملة تلقيح ضد كوفيد-19 قبل منتصف كانون الأول/ديسمبر، فور الحصول على الترخيص من السلطات الصحية، كما أعلن أمس مسؤول كبير في الحكومة الأميركية في مجال جهود تطوير وتوزيع اللقاحات. وقال المسؤول المكلف إدارة توزيع وتطوير اللقاحات في الحكومة الأميركية منصف السلاوي لشبكة «سي إن إن» إن «خطتنا تقضي بالتمكن من إرسال اللقاحات إلى مواقع التلقيح في غضون 24 ساعة من موعد موافقة» إدارة الغذاء والدواء الأميركية عليها. وأضاف «لذا أتوقع أن يتم ذلك في اليوم الثاني من الموافقة عليها، أي في 11 أو 12 كانون الأول/ديسمبر».

ويمكن أن تبلغ البلاد «مناعة جماعية» بحلول أيار/مايو في حال بدأت حملة التلقيح في الوقت المتوقع.

من جهتها أعلنت الحكومة البريطانية أنها لن تمدد تدابير الإغلاق التي فرضت لأربعة أسابيع في إنكلترا إلى ما بعد 2 كانون الأول/ديسمبر وستعتمد نظام قيود محلية.

وفي المملكة المتحدة، الدولة الأكثر تضررا بالوباء في أوروبا، تقرر كل مقاطعة بريطانية إستراتيجيتها الخاصة في مواجهة الأزمة الصحية.

أما في فرنسا فسيتم رفع التدابير على ثلاث مراحل ، الأولى في أوائل كانون الاول/ديسمبر والثانية مع نهاية عطلة نهاية العام والثالثة مع بداية كانون الثاني/يناير 2021». بدوره انتقد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس المحتجين المناهضين لوضع الكمامات والذين يقارنون أنفسهم بضحايا النازية، متهما إياهم بالتقليل من شأن المحرقة و»السخرية» من الشجاعة التي يظهرها الناجون منها.وجاءت تصريحات ماس بعد أن صعدت شابة إلى منصة خلال احتجاج على قيود فيروس كورونا في مدينة هانوفر السبت قائلة إنها شعرت «تمامًا مثل صوفي شول»، الطالبة الألمانية المناهضة للنازية والتي أعدمها النازيون عام 1943 لدورها في المقاومة.

وشُوهد مقطع فيديو للخطاب أكثر من مليون مرة على وسائل التواصل الاجتماعي، وتعرض المتحدثة لانتقادات لاذعة.

وكتب ماس على تويتر «أي شخص يقارن نفسه اليوم بصوفي شول وآن فرانك يسخر من الشجاعة التي تطلبتها مواجهة النازيين».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store