Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

المودة: 56% انخفاضا بعقود الزواج في 2020 بسبب "إجراءات كورونا"

المودة: 56% انخفاضا بعقود الزواج في 2020 بسبب "إجراءات كورونا"

A A
أكدت جمعية المودة للتنمية الأسرية أن عقود الزواج شهدت تراجعا بنسبة 56%، وكذلك انخفضت صكوك الطلاق بنسبة 62%، في أول ثلاثة أشهر لجائحة كورونا 2020، مقارنة بالعام الماضي، وذلك بسبب الاجراءات الوقائية ومنع التجول وتعليق الحضور لمقرات العمل في الجهات الحكومية ومن بينها (المحاكم)، مؤكدة عودة ارتفاع حالات الزواج، وإصدار صكوك الطلاق بعد عودة الحياة ورفع تعليق الحضور لمقرات العمل.

وأصدرت (المودة) تقريراً اشتمل على مؤشرات إحصائية لعقود الزواج وصكوك الطلاق بالمملكة في العامين 2019م - 2020م، كما احتوى على إحصائية المشكلات الأسرية الواردة إلى برنامج الإرشاد الأسري بالجمعية،وذلك بهدف تصحيح الإحصاءات غير الدقيقة المنشورة في بعض وسائل الإعلام مؤخرا.

وكشفت أهم مؤشرات التقرير انخفاض عقود الزواج بنسبة 56% في العام الحالي 2020،وذلك خلال شـــهور الإغلاق (مارس – أبريل- مايو) بســـبب جائحـــة كورونا عن العـــام الماضي،وكذلك انخفاض صكوك الطلاق (إثبات الطلاق)، 62% في العام الجاري 2020، خلال شهور الإغلاق، عن العام الماضي،إضافة إلى انخفاض المشكلات الأسرية الواردة للجمعية بنسبة 18.7%، لذات الفترة.

كما بين التقرير زيادة في عقود الزواج في شهر يوليو بنسبة 19%، مقارنة بالأشهر الأربعة التي سبقته، مرجعة ذلك إلى تراكم حالات الزواج خلال فترة منع التجول، وتعليق الحضور لمقرات العمل الحكومية، وذلك ضمن الإجراءات الوقائية والاحترازية التي اتخذتها المملكة.

من جانبه أوضح نائب رئيس مجلس إدارة جمعية المودة للتنمية الأسرية زهير المرحومي: أن (المودة) قامت بتقديم مبادرة تعزيز مهارات جودة الحياة الأسرية منذ بداية العام 2020 م لعدد وصل إلى 16152 مستفيد ومستفيدة، وذلك ضمن الجهود المستمرة التي تقدمها الجمعية لبناء قدرات الأسرة وإكسابها المهارات والمعارف التي تساعدها في عيش حياة أسرية مستقرة وسعيدة.

وأشار زهير إلى أن عدد برامج تعزيز مهارات جودة الحياة الأسرية التي قدمتها المودة من بداية العام وصلت إلى 213 برنامج في مختلف المحاور، تم تقديم خلالها 1426 ساعة تدريبية، وكانت نسبة الذكور منه 44% ونسبة الإناث 56%.

يُذكر أن المودة تقدم مبادرة (عامر) لتأهيل المقبلين على الزواج التي تقدم التدريب الالكتروني عبر منصة رواق التي يتم تقديم فيها 52 فيديو، وكذلك تقديم المقاييس الالكترونية ويمكن الاستفادة والتعرف على المبادرة عبر الرابط https://www.amer.almawaddah.org.sa/ كما يمكن الاستفادة من برامج مبادرة تعزيز مهارات جودة الحياة الأسرية التي تقدمها المودة عبر الموقع الإلكتروني www.almawaddah.org.sa.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store