Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بايدن: رئاستي ليست ولاية ثالثة لأوباما

بايدن: رئاستي ليست ولاية ثالثة لأوباما

A A
قال الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن: إن ولايته لن تكون الولاية الثالثة للرئيس الديمقراطي السابق باراك أوباما، مشيرًا إلى أن الظروف اليوم تغيرت عما كانت عليه إبان ولاية أوباما عندما كان هو نائبًا له، وأضاف بايدن في تصريح أدلى به في مقابلة حصرية مع ليستر هولت في برنامج Nightly News ، على قناة ”إن بي سي“ الأمريكية أمس: إن العالم اليوم غير الذي كان عليه في ولاية أوباما، فكل شيء اليوم مختلف عن عهد أوباما وبايدن، وتعقيبًا على فترة ولاية الرئيس دونالد ترامب، قال بايدن: إن ترامب غيّر المشهد في البلاد، وكان الوضع فعليًا (أمريكا وحدها)، وليس كالشعار الذي كان يطلقه (أمريكا أولا)، وقال بايدن: إن إدارة ترامب بدأت بالفعل في التواصل مع فريقه الانتقالي، ووصف الجهود بأنها (صادقة)، بعد يوم من إصدار الوكيلة الفيدرالية خطابا لبدء نقل السلطة رسميًا.

من جهته أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن وزارته بدأت عملية الانتقال بعد أن أبلغت إدارة الخدمات العامة المرشح الديمقراطي للرئاسة جو بايدن بإمكانية بدئه تسلم السلطة رسميًا، وقال بومبيو لشبكة «فوكس نيوز» الأمريكية: «بدأنا اليوم عملية الانتقال وسنفعل كل ما هو مطلوب بموجب القانون، سنقوم بهذا العمل»، وأضاف: «لم يتواصل بعد مع توني بلينكن مرشح بايدن بوزارة الخارجية».

وفي سياق متصل ظهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمام صحفيين علموا قبل 3 دقائق أنه سيتحدث إليهم، فأسرعوا وانتظروه في «قاعة الإحاطة» بالبيت الأبيض مساء الثلاثاء» بتوقيت أمريكا» آملين الخروج منه بصيد إخباري ثمين في هذا الوقت بالذات. إلا أن المنتهية ولايته فاجأهم بعقده إحدى أقصر الإحاطات الصحفية لرئيس أمريكي بالتاريخ، لأن حديثه استغرق دقيقة و8 ثوان، غادر بعدها واختفى وكان جديا ويكاد يبدو متجهما بعض الشيء، حين بدأ يتحدث عن أرقام البورصة واللقاح ضد «كورونا» المستجد، وخلفه نائبه مايك بنس، فقال: «شكرا جزيلا.. أريد فقط تهنئة الجميع، فقد بلغ متوسط مؤشر Dow Jones الصناعي لسوق الأسهم 30 ألفا، وهو الأعلى بالتاريخ.. نحن لم نضرب الرقم القياسي ونصل إلى 30.000 أبدا، برغم ما حدث (لنا) مع الوباء.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store