Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

رفع الحد الأدنى للشراء يقود إلى ملياري عملية دفع إلكتروني العام الحالي

رفع الحد الأدنى للشراء يقود إلى ملياري عملية دفع إلكتروني العام الحالي

تطبيق تقنية الاتصال القريب دون الحاجة لرقم سري

A A
سجلت عمليات الدفع الإلكتروني عبر تطبيقي مدى Pay وPay Apple رقم قياسي غير مسبوق تجاوز 2 مليار عملية عبر نقاط البيع، منذ بداية هذا العام، بزيادة تجاوزت 70 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وذلك نتيجة 3 عوامل اساسية ابرزها رفع الحد المسموح به لعمليات الشراء. وسجلت عمليات الدفع الاكتروني عن طريق أجهزة تطبيق مدى Pay خلال شهر أكتوبر الماضي 6409757 عملية بزيادة تجاوزة 50%عن نفس الفترة من العام الماضي.

وكشف مصدر بالبنك المركزي «للمدينة»عن عدة إجراءات ساهمت بزيادة الدفع الإلكتروني وتطوره منها تطبيق تقنية الاتصال القريب المدى (NFC) على أجهزة نقاط البيع، دون الحاجة إلى إدخال الرقم السري للبطاقة، ورفع الحد المسموح به لمبلغ العمليات الشرائية من 100 ريال إلى 300 ريال، و إلزام قطاع التجزئة بتوفير وسائل الدفع الإلكتروني.

وقدر المصدر عدد أجهزة نقاط البيع بحوالى 657الف جهاز، و18الف جهاز صراف آلي، فيما جرى إصدار 33مليون بطاقة بنكية،في أكثر من 150 مدينة ومحافظة

ويأتي هذا النمو في المدفوعات الإلكترونية ضمن سياق جهود المدفوعات السعودية الرامية إلى تحقيق مستهدفات وتطلعات برنامج تطوير القطاع المالي، أحد برامج رؤية المملكة 2030، بهدف التحول إلى مجتمع أقل اعتماداً على النقد، وذلك من خلال الوصول إلى 70%من التعاملات الإلكترونية بحلول عام 2030.

و تعمل المدفوعات السعودية على رفع كفاءة العمليات المالية لجميع قطاعات الأعمال من خلال التطوير الدائم للبنية التحتية لنظام المدفوعات الوطني لتوفير المزيد من المرونة والأمان. وكان تقرير البنك المركزى الـ 56 الصادر مؤخراً، اشار الى ارتفاع عدد عمليات السحب المنفذة عبر «مدى» في عام 2019 بنسبة 3.6% ليبلغ 983 مليون عملية، بزيادة نسبتها 9% في العام السابق، كما نمت قيمة السحوبات بنسبة 3.5% لتبلغ 468.8 مليار ريال، بارتفاع نسبته 2.8% في العام السابق، أما بالنسبة لعدد العمليات التي جرت عبر شبكة المصارف، فقد انخفضت بنسبة 3% لتبلغ 1.1 مليار عملية بزيادة نسبتها 3.1% في العام السابق،

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store