Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

السياري: توسيع صلاحيات البنك المركزي لدعم النمو الاقتصادي

السياري: توسيع صلاحيات البنك المركزي لدعم النمو الاقتصادي

يركز على ربط الريال بالدولار والاستقرار النقدي

A A
قال أيمن السيارى نائب محافظ البنك المركزى، إن البنك حدث تفويضه ليشمل دعم النمو الاقتصادي كأحد أهدافه الرئيسية، مع تغيير مبادئ التشغيل الأساسية بشكل رسمي لأول مرة منذ أكثر من 60 عامًا.

وقال السياري في رد مكتوب لوكالة بلومبرج: إن تضمين دعم النمو الاقتصادي كعنصر واضح في تفويض البنك المركزي يهدف إلى تغطية المتغيرات المتطورة مثل الابتكار المالي، لتعزيز النمو الاقتصادي إذا تم توجيهه في الاتجاه المناسب

وقال إن الميثاق الجديد للبنك المركزي يعكس أيضا التغيرات في القطاع المالي وأنواع جديدة من المخاطر مشيرا إن البنك يقدم تقاريره الآن مباشرة إلى الملك وهي خطوة تهدف إلى جعل وضعه المستقل أكثر وضوحا. وكان البنك المركزي أحد الأدوات الرئيسية لتوفير التحفيز للاقتصاد هذا العام إبان جائحة فيروس كورونا، وقد قدم أكثر من 100 مليار ريال للبنوك المحلية بهدف دعم السيولة و تغطية تكاليف تأجيل القروض للشركات الصغيرة المتضررة من الوباء. ومن المتوقع أن ينكمش الاقتصاد بنسبة 3.8 % هذا العام، مع ارتفاع النمو بعد ذلك إلى 3.2 %

في عام 2021، وفقًا لتوقعات وزارة المالية. وأدى انخفاض أسعار النفط وحجم الإنتاج إلى خفض الإنفاق لإبقاء العجز تحت السيطرة، على أمل أن يوفر الإنفاق من قبل صندوق الثروة السيادية للمملكة حافزًا اقتصاديًا، وذلك في إشارة إلى تخصيص الصندوق 150مليار ريال سنويا للاستثمار في الداخل .

وركز التفويض السابق للبنك المركزي على الاستقرار النقدي، والحفاظ على ارتباط الريال بالدولار، والإشراف على القطاع المالي وإدارة احتياطيات المملكة من العملات الأجنبية البالغة 443 مليار دولار.وقال السياري إن الأهداف الرئيسية للبنك تظل مرتكزة على ربط الريال عند 3.75 ريال للدولار، فضلا عن سلامة وسلاسة أداء النظام المصرفي، وغالبًا ما يراهن المضاربون على أن ربط العملة بالدولار سينكسر خلال فترات انخفاض الأسعار، ولكن تم الحفاظ عليه لمدة 35 عامًا تقريبًا .

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store