Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بريطانيا تطرح لقاح شركتي فايزر/بيوإنتك لكوفيد-19 وآلاف الروس يسجلون أسماءهم

بريطانيا تطرح لقاح شركتي فايزر/بيوإنتك لكوفيد-19 وآلاف الروس يسجلون أسماءهم

إليزابيث الثانية تتلقّى اللقاح

A A
ستتلقّى ملكة إنكلترا إليزابيث الثانية في الأسابيع المقبلة لقاح فايزر-بيونتك الذي حصل للتوّ على الضوء الأخضر من السلطات الصحّية البريطانية لمكافحة فيروس كورونا، على ما أفادت صحف بريطانية مساء السبت.

وذكرت صحيفة "ميل أون صنداي" أنّ الملكة البالغة من العمر 94 عامًا وزوجها الأمير فيليب (99 عامًا) سيتم تطعيمهما على أساس الأولوية نظرًا لسنّيهما وليس بموجب معاملة تفضيلية. ووفقًا للصحيفة، فإنّ هذين العضوين الأكبر سنًا في العائلة المالكة سيتلقّيان هذا التطعيم بشكل علنيّ من أجل "تشجيع أكبر عدد ممكن من الناس على تلقّيه"، في وقتٍ تخشى السلطات من أنّ النشطاء المناهضين للّقاح سيُثيرون الشكوك حوله بين السكّان. وأعطت بريطانيا الضوء الأخضر للقاح فيروس كورونا الذي طوّرته فايزر-بيونتيك، وذلك استعدادا لحملة تطعيم ستبدأ بكبار السن والأشخاص الذين يُعتبرون الأكثر ضعفا. وردًّا على سؤال وكالة فرانس برس، لم يُدل قصر باكنغهام بتعليق على الفور. وأفادت صحيفة "ديلي ميرور" من جهتها أنّ العديد من المشاهير في المملكة المتّحدة التزموا بتلقّي اللقاح بشكل علني من أجل دعم حملة التطعيم هذه.



فيما قالت الحكومة البريطانية إنها تستعد لتصبح أول دولة تطرح لقاح شركتي فايزر/بيوإنتك لكوفيد-19 هذا الأسبوع مما يجعل اللقاح متاحا في البداية في المستشفيات قبل توزيع المخزونات على عيادات الأطباء. ومن المقرر إعطاء الجرعات الأولى يوم الثلاثاء مع إعطاء هيئة الصحة العامة أولوية قصوى لتطعيم لمن تجاوزت أعمارهم 80 عاما والعاملين في مجال الرعاية الصحية وموظفي دور الرعاية والمقيمين. وأعطت بريطانيا الموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح الذي طورته شركتا فايزر وبيوإنتك الأسبوع الماضي لتتصدرا السباق العالمي لبدء برنامج التطعيم الجماعي الأكثر أهمية في التاريخ.

وفي المجمل طلبت بريطانيا 40 مليون جرعة وهو ما يكفي لتطعيم 20 مليون نسمة في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 67 مليون نسمة. ومن المتوقع توافر نحو 800 ألف جرعة خلال الأسبوع الأول. وقالت وزارة الصحة إن الجرعات الأولية التي وصلت من بلجيكا يتم تخزينها في مواقع آمنة في جميع أنحاء البلاد حيث سيتم فحص جودتها. ويستلزم لقاح فايزر/بيوإنتك متطلبات تخزين مرهقة حيث يجب حفظها في درجة حرارة تبلغ 70 درجة مئوية تحت الصفر وتدوم خمسة أيام فقط في المبرد العادي. لهذا السبب، قالت وزارة الصحة إن اللقاح سيُعطى أولا في 50 مستشفى. وقالت إن تذويب اللقاح وإعداده للاستخدام يستغرق بضع ساعات .

آلاف الروس يسجلون أسماءهم تمهيدا لـ"حملة تطعيم شاملة"



سجل آلاف الأطباء والمعلمين وغيرهم من الفئات المعرضة للخطر في موسكو، بداية من السبت، أسماءهم لتلقي لقاحات كوفيد-19، تمهيدا لحملة تطعيم شاملة على مستوى روسيا. وتأتي التطعيمات بعد ثلاثة أيام من أمر للرئيس فلاديمير بوتن بإطلاق حملة تطعيم "واسعة النطاق" ضد كوفيد-19 على الرغم من أن اللقاح الروسي لم يستكمل الدراسات المتقدمة اللازمة لضمان فعاليته وسلامته بما يتماشى مع البروتوكولات العلمية الراسخة. وقال بوتن يوم الأربعاء إن أكثر من مليوني جرعة من لقاح سبوتنيك 5 ستتوفر في الأيام القليلة المقبلة، مما يسمح للسلطات بتوفير اللقاحات للعاملين في المجال الطبي والمعلمين في جميع أنحاء البلاد بدءًا من أواخر الأسبوع المقبل.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store