Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مواطنون يحملون أمانة مكة مسؤولية عدم تمكينهم من مقابلة الوزير

مواطنون يحملون أمانة مكة مسؤولية عدم تمكينهم من مقابلة الوزير

طالبوا بلقاء مفتوح لإيصال احتياجاتهم من الخدمات

A A
عبَّر عدد من أهالي مخططات ولي العهد بالعاصمة المقدسة عن خيبة أملهم لعدم تمكنهم من مقابلة وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف الدكتور ماجد الحقيل خلال زيارته للمخطط الاثنين الماضي، وحملوا أمانة العاصمة المقدسة مسؤولية عدم إتاحة الفرصة لهم لعرض مطالبهم، مضيفين أنهم كانوا يرغبون أن يستمع الحقيل لمطالبهم مباشرة لسرعة تلبيتها وحل المشكلات التي يعانون منها.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين مقطع فيديو يظهر العديد من أهالي وسكان مخططات ولي العهد جنوب مكة المكرمة وهم يصطفون على جانبي الطريق لاستقبال وزير الشؤون البلدية والقروية خلال زيارته للمخطط، وطالبوا بأن يقف الوزير في مكان محدد للاستماع لمطالبهم، لكن المنظمين للجولة (أمانة العاصمة المقدسة) تجاهلوا مطالب المواطنين ولم يدرجوا لقاء الوزير بالمواطنين ضمن الجولة.

تجاهل المطالب

(المدينة) قامت بجولة على مخططات ولي العهد والتقت عددًا من المواطنين الذين عبَّروا عن خيبة أملهم لتجاهل المسؤولين في أمانة العاصمة المقدسة لمطالبهم بلقاء وزير الشؤون البلدية والقروية.وقال عبدالله بن سعيد الأسمري: منذ أيام ونحن نترقب لحظة وصول الوزير لمكة المكرمة وكان هو أملنا في النظر لمطالب سكان مخططات ولي العهد التي تعاني الإهمال التام وغياب خدمات المياه والصرف الصحي والإنارة، وقد جهزنا خطابًا بتوقيع عشرات المواطنين يوضح المطالب وهي ليست بصعبة المنال، وكنا نريد لقاء الوزير إذا أتاحت لنا الأمانة ذلك، لكن المسؤولين في أمانة مكة اصطحبوه في جولة بعيدة عن أعين المواطنين وتجاهلوا عشرات الأهالي الذين كانوا يقفون على جانبي الطريق للترحيب بالوزير وتقديم مطالبهم.

مطالبة بلقاء مفتوح

وقال ناصر الذبياني إن الأهالي أصيبوا بصدمة من الأمانة جراء عدم تمكينهم من مقابلة وزير الشؤون البلدية والقروية خلال زيارته لمخطط ولي العهد وبعد أن شاهد الجميع ما حدث عبر وسائل التواصل الاجتماعي نطالب الوزير بتخصيص لقاء مفتوح في مكان عام وفق الإجراءات الاحترازية مع أهالي مكة المكرمة ليسمع الحقيقة من المواطنين، وأضاف الذبياني أن مخططات ولي العهد تعاني من نقص الخدمات البلدية وحوالى 70% من الشوارع بلا إنارة و100% بلا رصيف ولا يوجد ولو حديقة واحدة في المخططات التي يسكنها حاليًا أكثر من 100 ألف مواطن. وطالب كل من ومحمد نور هوساوي وعلى الحكمي وحسن العسافي (من سكان مخططات ولي العهد) الوزير بلقاء مفتوح لعدد من المواطنين يمثلون سكان مخططات ولي العهد ليستمع لحقيقة ما يعاني منه الأهالي.



فتح مدخل للجولة وإغلاقه بعدها

كما قال صالح العجلان : من الأمور الملفتة أن سكان مخططات ولي العهد (1و2) منذ سنوات يطالبون بمدخل قريب من المخططات والأمانة لم تستجب ويوم جولة الوزير تم فتح مدخل جديد لجولة الحقيل فقط بعدها تم إغلاقه ونطالب الوزير بتشكيل لجنة للتحقيق في غياب وضعف الخدمات.

حقوق الإنسان: النظام يكفل للمواطن توفير الخدمات

من جانبه علق مديرفرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بمكة المكرمة سليمان بن عواض الزايدى قائلاً: يجب ألا يغيب عن بال المسؤل بأن المملكة تعيش رؤية تنموية طموحة شعارها المواطن أولاً، وهذا يستلزم ترجمة ذلك واقعًا من خلال قرب ممارسة المسؤلية العامة من نبض المواطن. وأشار الزايدي إلى مخططات ولي العهد مساحات واسعة من الاراضي التي تم تخطيطها بشكل نموذجي وتمليكها للمواطنين منحًا حكومية لتوفير السّكن المريح لشريحة كبيرة من المواطنين، وهي التفاتة مقدرة من أمانة العاصمة، الا أن ذلك لم يتزامن مع توفير الخدمات الضروية التي تتطلبها الأحياء الحديثة، فتأخر أكثر من جهاز خدمي عن مواكبة الامتداد العمراني في هذه الأحياء، وأستمر إلحاح سكان هذه المخططات لسنوات ولا زال بالمطالبة بحقهم في توفير الخدمات الضرورية. وقال الزايدى إن النظام كفل للمواطن حقه في توفير الاحتياجات العامة التي تنمي الاسرة، نواة المجتمع.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store