Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

وزير الصحة البريطاني: السلالة الجديدة للوباء «خرجت عن السيطرة»

وزير الصحة البريطاني: السلالة الجديدة للوباء «خرجت عن السيطرة»

A A
كشف وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، أن السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد، خرجت بالفعل عن السيطرة. وأضاف: “سيكون من الصعب السيطرة على السلالة الجديدة لكورونا قبل توزيع اللقاحات على مستوى كبير” وتابع: «نريد أن نضع حدا لتفشي السلالة الجديدة من الفيروس من خلال إجراءات التباعد الاجتماعي».

وواصل: «خطتنا أن ننتهي من تلقيح مليون شخص خلال أيام»، لافتا إلى قرار إعادة فرض الحجر الصحي في لندن وجنوب شرق إنجلترا.

ومع اقتراب عيد الميلاد ورأس السنة، تعزز دول عديدة إجراءاتها لاحتواء الموجة الثالثة من انتشار فيروس كورونا المستجد بما في ذلك سلالة جديدة منه في أوروبا التي أصبحت المنطقة الأكثر تضررًا بوفاة أكثر من 500 ألف شخص بكوفيد-19 فيها منذ ظهور الوباء قبل عام.

فقد علقت هولندا، التي تفرض إجراءات إغلاق تشل المدارس والشركات الأساسية حتى منتصف كانون الثاني/‏يناير، كل رحلات الركاب القادمة من بريطانيا اعتبارًا من الأحد وحتى الأول من كانون الثاني/‏يناير بعد اكتشاف إصابة بسلالة جديدة للفيروس في المملكة المتحدة. وبات سكان العاصمة البريطانية لندن والجنوب الشرقي لإنجلترا يخضعون فعليًا لقيود صارمة بعد رفع حالة الإنذار إلى الدرجة الرابعة وهي الأعلى. وقد طلب منهم البقاء في بيوتهم بينما لن تتمكن الشركات غير الأساسية من استئناف عملها الذي توقف السبت، ما أدى إلى توقف مشتريات عيد الميلاد في اللحظة الأخيرة.

وفي هذه المنطقة الحانات والمطاعم والمتاحف مغلقة منذ عطلة نهاية الأسبوع الماضية.

وفرضت إيطاليا التي تعد مع بريطانيا، أكثر دول أوروبا تضررًا من الوباء الذي أودى بحياة أكثر من 68 ألف شخص فيها، إجراءات حجر في أيام الأعياد.

وقال رئيس الحكومة الإيطالية جوزيبي كونتي إن «خبراءنا يخشون أن يرتفع منحنى العدوى خلال فترة عيد الميلاد». وينص مرسوم نشر أمس على تصنيف إيطاليا بأكملها «منطقة حمراء» في العطل، لكن يمكن للإيطاليين مغادرة منازلهم للمشاركة في مأدبة عائلية بأعداد محدودة.

وأصبحت سويسرا السبت أول دولة في أوروبا القارية ترخص لاستخدام اللقاح الذي أنتجته شركتا فايزر وبايونتيك ضد كوفيد-19، غداة إعلانها الجمعة عن إجراءات جديدة لمحاولة القضاء على الوباء. وقد جاء قرارها بعد موافقة أكثر من 15 دولة أخرى على اللقاح، بينها الولايات المتحدة وكندا والسعودية والبحرين وبريطانيا والأردن وسنغافورة والمكسيك.

بانوراما:

البرازيل 50 ألف إصابة

الهند 26624

بلجيكا 2721

كوريا الجنوبية 1097

17 إصابة جديدة


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store