Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الذكاء الاصطناعي في نادي مكة الثقافي الأدبي‬

الذكاء الاصطناعي في نادي مكة الثقافي الأدبي‬

A A
في إطار حرصه على تنوع الفعاليات والأنشطة الثقافية واشراك شخصيات وطنية متنوعة، وبتوجيه من رئيس نادي مكة الثقافي الأدبي‬ أ. د. حامد الربيعي تم إقامة لقاء بعنوان (علم البيانات والذكاء الاصطناعي ورؤية ٢٠٣٠م) ضمن فعاليات رواق بكة النسائي، حيث أستضاف عبر منصة الزووم الدكتورة فاطمة بنت يوسف عسيري عضو هيئة التدريس ومشرفة قسم علوم الحاسب والذكاء الاصطناعي بجامعة جدة، وذلك مساء الثلاثاء 14 / 5 /1442، الساعة ٨:٣٠. وقد تم إدارة اللقاء من الكاتبة العضو المؤسس لرواق بكة الأستاذة فاتن محمد حسين.

وقد تناولت عسيري الثورات الصناعية في تاريخ البشرية ثم الوصول للثورة الصناعية الرابعة وعلاقتها بعلم البيانات والذكاء الاصطناعي، ثم الجهات العالمية التي تعمل على تطبيق علم البيانات مثل: ناسا، وامازون، وشركة BMW وشركة DHL واختراع السيارات ذاتية القيادة.. ثم تطرقت للنماذج المحلية في الذكاء الاصطناعي مثل: رصد المخالفات المرورية، وبرنامج أبشر، وبرنامج توكلنا والنفاذ الوطني وغيرها من البرامج لحماية أمن وسلامة المجتمع، بالإضافة إلى التجارة الإلكترونية حيث وصلت المملكة من المركز ٣٦ إلى الدول الخمس الأول في مؤشر الحكومات الإلكترونية.. ثم تحدثت عن أثر تبني علم البيانات والذكاء الاصطناعي على الاقتصاد السعودي، ومساهمة كل ذلك في تحقيق رؤية 2030م، ودور سدايا (الهيئة السعودية للذكاء الاصطناعي) في تطوير التطبيقات الذكية وحوكمة البيانات، وتوفير الإمكانات المتعلقة بالبيانات، وتعزيز الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي.. ثم طرحت سؤالاً كبيرًا في نهاية المحاضرة كيف نستعد للمستقبل؟ وضرورة تغيير نظم التعليم التلقيني إلى التعليم القائم على التفكير التحليلي الناقد والتفكير الإبداعي والتدريب والتطوير للأفراد والوعي بأهمية الابتكار.. لأنه بنهاية 2025 سيكون هناك:

* 10% من الناس يرتدون ملابس متصلة بالإنترنت.

* أول صيدلي آلي.

* أول سيارة مطبوعة بطابعات ثلاثية الأبعاد.

* 10% من السيارات بدون سائق.

* أول عملية زرع لكبد ثلاثي الأبعاد.

هذا وقد أثرت المداخلات والأسئلة اللقاء بأفكار وأطروحات قيمة، كما تم تكريم الضيفة التي عبرت عن شكرها وتقديرها للنادي وللأستاذة فاتن محمد حسين على الاستضافة ولقائها بكوكبة من المثقفين والمبدعين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store