Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مي تقدم جهازا لحصاد التين الشوكي بـ«الأذرع الروبوتية»

مي تقدم جهازا لحصاد التين الشوكي بـ«الأذرع الروبوتية»

شعاع أمل

A A
ابتكرت مي عادل القرشي -١٥عاماً- الطالبة في الصف الثالث بالمدرسة الخامسة المتوسطة لتحفيظ القرآن في جدة جهازاً لحصاد التين الشوكي باستخدام الأذرع الروبوتية المزودة بكاميرات ويفيد الجهاز العاملين في جني التين الشوكي حيث يقلل من تلف التين على الشجر ويضاعف الاستفاده منه.

وقالت الطالبة مي القرشي: قرّرت إيجاد طريقة مُثلى لاستغلال الكميات الكبيرة من التين الشوكي وابتكاري هو جهاز يحصد ثمرة التين الشوكي وينظفها في نفس الوقت بحيث لا يتأذي منها المستهلك.. كما أن ابتكاري يفيد الأيدي العاملة في جني التين الشوكي وأيضًا الأسر في تقشيره بدون أي شوك وأضرار.

وأضافت القرشي: جاءت الفكرة من مزارع التين الشوكي في الهدا ورأيت كيف أن بعض الثمر يتلف على الشجر ولايتم الاستفاده منه مع أن للتين فوائد كثيرة جدًا، كما لاحظت صعوبة تقشير التين الشوكي بسبب أشواكه والضرر الناتج عنها، وهدف ابتكاري أن يقلل من تلف التين على الشجر والاستفادة منه بأكبر قدر.

وتابعت مي: تقوم فكرة ابتكاري للجهاز على قطف أكبر قدر من التين الشوكي باستخدام الأذرع الروبوتية المزودة بكاميرات ويذهب بالثمرة إلى أنبوب شفط ليتم تنظيفها ومن ثم يتم فرز التين وتعبئته وتصديره بدون أشواك وهذا يعزز من اقتصاد المملكة من خلال دعم تصدير التين الشوكي.

وقالت: أتمنى أن تتبنى جهة مختصة ابتكاري وأن أحظى بالدعم اللازم ليتم الاستفادة من الابتكار لنفع وطني، وأشارت القرشي إلى أن الابتكار الذي نفذته كمشروع بحث علمي شاركت به في أولومبياد إبداع وقد استفدت كثيرًا واكتسبت خبرة في مجال الابتكارات والأبحاث.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store