Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«صناعة الرأي العام».. مفاهيم نظرية ورؤية شاملة

«صناعة الرأي العام».. مفاهيم نظرية ورؤية شاملة

A A
يلعب الإعلام الجديد دورًا كبيرًا في صناعة الرأي العام فهو يشكل عصب الحياة نظرًا لذلك الدور والتأثير كونه سلاحًا ذا حدين أولهما إيجابي يساهم في بناء المجتمعات وتوعية الشعوب والآخر سلبي يعمل على تفتيت المجتمع وأذهان الشعوب وتخريبها، من هذا المنطلق يقدم كتاب «صناعة الرأي العام والإعلام الجديد» للأستاذ الدكتور مبارك الحازمي رؤية شاملة لمفاهيم صناعة الرأي العام ودور وسائل الإعلام الجديد في إحداث التغيير المقصود في المجتمع المستهدف على المستوى العالمي حيث نتشارك جميعا في تلقي الخبر في وقت واحد وزمن مشترك عن طريق وسائل الإعلام بشتى أنواعها، ويشتمل الكتاب على ثلاثة أبواب، ويؤسّس الباب الأول لدراسة الأسس النظرية للرأي العام، وفي الباب الثاني فيقدم الجوانب المنهجية والتطبيقية العملية لقياس الرأي العام من حيث أنواع العينات واستخدام الملاحظة، وكيفية جمع البيانات وتحليلها وبحوث استطلاعات الرأي، أما الباب الثالث فيعرض لبعض النماذج التطبيقية على طرق قياس الرأي العام والإجراءات اللازمة للدراسة.

ويهدف الكتاب إلى تحقيق عدة أهداف أهمها اكتساب المعرفة اللازمة لنظريات الراي العام وأنواعه وتطوينه، وطرق تحليل الرأي العام ودراسة ظواهره في الدول المختلفة والتعرض لظاهرة الهيمنة على الرأي العام، وآليات الرقابة السياسية عليه، والوقوف على مفهوم الإعلام من حيث تعريفه، وعناصره، ووسائله المختلفة، ورصد أبرز الأحداث العالمية بوسائل الإعلام وفي العامل العربي بشكل خاص.

ومن أبرز ما قدم الكتاب التعرّف على أساليب الحرب النفسية (الشائعات) وتأثيرها على الرأي العام. كما يعتمد الكاتب الأسلوب المنهجي في تقديم مفاهيم الأعلام والرأي العام ليطرح وجهة نظر علمية للباحثين والطلاب في مجال الإعلام من خلال مجموعة مختارة من المؤلفات العربية والأجنبية والبحثو العلمية، والمواقع الإلكترونية.

ويختم الدكتور مبارك الحازمي بنظرة مستقبلية لدراسات الرأي العام وقدم عدة توصيات مهمة جدا من أهمها:

الإنذار المبكر.. وذلك من خلال اكتشاف المشكلات قبل وقوعها، استراتيجية التنمية الشاملة عن طريق إعادة اكتاف الموارد والطاقات البشرية وتسخيرها لتحقيق التنمية ومواجهة تحديات المستقبل، تكوين قاعدة معرفية للاختيارات وبلورة تلك الاختيارات السياسية والاقتصادية والاجتماعية المتاحة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store