Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ريماسة تصمم كودا لتعزيز كفاءة إنترنت الأشياء

ريماسة تصمم كودا لتعزيز كفاءة إنترنت الأشياء

شعاع أمل

A A
قدمت ريماسة علي باخريبة - 15عامًا - الطالبة بالصف الثاني في ثانوية الموهوبات بجدة مشروع «تصميم كود تلافيفي منخفض التعقيد للجيل التالي من إنترنت الأشياء (IOT)» ويتميز الكود بكفاءة أعلى وتعقيد اقل باستخدام الشفرة التلافيفية.

وأوضحت باخريبة أن كلًا من تقنية شبكة إنترنت الأشياء (IOT) وشبكات المنطقة الواسعة منخفضة الطاقة (LPWAN) تعاني من ضوضاء القناة التي تؤدي إلى حدوث خطأ في عملية كشف أخطاء الرقم الثنائي (البت). وسعيا وراء حل لهذه المشكلة تم تنفيذ هذا البحث، حيث إنه يساهم في تصميم كود يتميز بكفاءة أعلى وتعقيد أقل باستخدام الشفرة التلافيفية.

وأشارت إلى أن المشروع عبارة عن تصميم كود تلافيفي أقل تعقيدا وأعلى كفاءة، وما تم تنفيذه في البحث هي خطوات نحو الهدف، إذ تم تنفيذ كود يقوم بتكرار إرسال البت (الرقم الثنائي) ويعرضها للضوضاء في قناة ضوضاء غاوسية بيضاء مضافة (AWGN) طالما أن عدد أخطاء البت أقل من مئة في الجوبتر نوتبوك ( Jupyter Notebook) لخمس مرات، وبناء على النتائج التي حصلنا عليها تم تحديد العلاقه بين عاملين مهمين وهما نسبة الطاقة لكل بيت إلى طاقة الضجيج (Eb/N0) ومعدل خطأ محدد في الرقم الثنائي( BEP)، وأيضا تم تحديد المواصفات التي يكون فيها أداء الكود في أفضل جودة.. ويخدم في مجال الشبكات والاتصالات.

وقالت باخريبة إن الهدف الأساس هو المساهمة في تطوير مجال الشبكات والاتصالات.. وأعربت عن أملها أن يكون هناك رعاة لمثل هذه البحث ومستثمرون يتبنون المشروع للاستفادة منه.. وأضافت: وجدت تشجيعا من أسرتي التي وفرت لي كل الإمكانيات والبيئة المحفزة.. وأيضا أشكر مشرفي الأكاديمي د.عبدالله الجهني من جامعة الملك عبدالعزيز على جهوده معي إذ كان الداعم والموجه خلال هذه الرحلة.

وتابعت: شاركت في مسابقة إبداع 2021، وتأهلت للمعارض المركزية.. بالإضافة إلى ذلك شاركت سابقا في أولمبياد إبداع الوطني 2018 ببحث في مجال الرياضيات ومسابقة فيرست ليقو 2019 كعضوة في فريق Eureka وفاز بحثنا بجائزة أفضل بحث علمي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store