Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«ريم» تبتكر نظاما يساعد المبتعثين ويحد من المشكلات القانونية

«ريم» تبتكر نظاما يساعد المبتعثين ويحد من المشكلات القانونية

شعاع أمل

A A
نجحت الطالبة ريم تريحيب المسعد (16 عامًا) بالصف الأول الثانوي في القرين بمحافظة الدوادمي في ابتكار نظام لمساعدة الطلاب المبتعثين للحد من المشكلات القانونية خلال البعثة.

وقالت لـ»المدينة» إن الفكرة جاءت عند تصفحي للإنترنت عندما رأيت العديد من المشكلات التي تواجه الطلاب المبتعثين بسبب عدم معرفتهم لقوانين الدولة المبتعثين إليها ومن الممكن أن يتم استبعادهم من دولة الابتعاث بسبب هذه المشكلات، واستطعت جمع أمثلة لأشخاص واجهتم هذه المشكلات مثل اعتقال حميدان التركي للمرة الأولى وزوجته سارة الخنيزان في نوفمبر، ٢٠٠٤ بتهمة مخالفة أنظمة الإقامة والهجرة. أيضًا هناك شخص يدعى خالد الدوسري تم إلقاء التهمة عليه بسبب طلب كمية من المواد الكيميائية عبر شركة شحن لأغراض البحث والدراسة.

وأضافت أن فكرة إنشاء تطبيق scholarship policy للحد من المشكلات القانونية بحيث يستطيع من خلاله الطلاب التعرف على قوانين الدول المسموح بالابتعاث إليها من خلال التطبيق واستشارة مجموعة من المستشارين المحليين وسيتم ربط التطبيق بالملحقات الثقافية في الخارج كما سيتم إضافة نظام ذكاء اصطناعي (bot chat

) ولا زال التطبيق قيد الإنشاء.

وأوضحت أنها استهدفت من المشروع الذي نفذته تقديم المساعدة للطلاب المبتعثين خلال البعثة للدولة المبتعث إليها، حيث سيحقق هذا التطبيق العديد من الفوائد منها: الحد من المشكلات القانونية خلال البعثة، والتعرف على قوانين الدول المسموح لهم بالابتعاث إليها، واجتياز مدة الابتعاث دون التعرض لمشكلات قانونية، مشيرة إلى أنه تم العمل على تطوير هذا المشروع مع الدكتور خالد المتعب بجامعة الملك سعود والمبرمج عبدالجليل أحمد..

وتابعت: تلقيت الدعم من والدي ووالدتي ومعلمة الكيمياء بمدرستي نفلاء الحارثي ومشرفة الموهوبات زهرة مدخلي ودائمًا أجد التحفيز والدعم منهن.. كما شاركت بإبداع٢٠٢١ ولدي أيضًا مشاركة أخرى السنة المقبلة إن شاء الله بالإضافة إلى ذلك حصلت على المركز الأول على مستوى محافظة الدوادمي حيث كانت درجتي الأعلى بمقياس موهبة ٢٠١٧.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store