Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«وفاء» تبتكر مولدا مغناطيسيا لإعادة استخدام الطاقة المهدرة

«وفاء» تبتكر مولدا مغناطيسيا لإعادة استخدام الطاقة المهدرة

"شعاع أمل"

A A
تمكنت وفاء أمين المجحد (18 عاما) الطالبة بالمرحلة الثانوية في الصف الثالث ثانوي بالثانوية الأولى بالثقبة في محافظة الخبر، من ابتكار مولد مغناطيسي حراري لإعادة استخدام الطاقة المهدرة من المداخن الصناعية.

وقالت وفاء لـ «المدينة»: اخترت مشروعي لتوليد الطاقة الكهربائية وتوعية المجتمع بأضرار استخدام الطاقة الكهربائية الناتجة من حرق الوقود الأحفوري بصورة مستمرة، فالمشروع عبارة عن مولد مغناطيسي يعمل عن طريق تسخين وتبريد المواد المغناطيسية من حرارة الغازات المنبعثة من المداخن حيث يمكن للمصانع استخدامه أعلى فوهات المداخن (للإمداد بالكهرباء - والحد من انبعاث غازات الاحتباس الحراري بالجو)، ويتكون المولد من جزءين، الجزء الأول عبارة عن محرك مغناطيسي حراري لحصاد الطاقة الحرارية وتحويلها لطاقة دورانية، والجزء الثاني مولد كهربائي لتحويل الطاقة الحركية الدورانية لطاقة كهربائية..

وأشارت إلى أن الفكرة جاءت من منطلق أهمية استخدام الطاقة المتجددة في حياتنا، خاصة أن الاعتماد المستمر على الوقود الأحفوري، قد يؤدي إلى مشكلات كبيرة أخطرها التلوث البيئي حيث إن المولد يعمل عن طريق الطاقة المغناطيسية، ولا يؤذي البيئة ويحافظ على سلامة الإنسان.

وأكدت أن نتائج العمليات الصناعية غير المرغوب فيها هي الحرارة المصاحبة لهذه العمليات ويتم هدرها دون الاستفادة منها وتجاهل أثرها السلبي على البيئة حيث يساهم ابتكاري في إعادة استعمال هذه الحرارة والاستفادة منها عن طريق تحويلها لطاقة كهربائية لتشغيل العمليات الصناعية.

وأضافت: أن الجهاز يتميز بتوليد طاقة كهربائية من مصدر متجدد وآمن على البيئة وحيث إن توليد الطاقة الكهربائية بهذا الجهاز لا يحتوي على نواتج جانبية وآمن على البيئة فيها عكس الطريقة التقليدية المعروفة لإنتاج الكهرباء وهي حرق الوقود الأحفوري..

وأشارت إلى أنها اكتسبت الكثير من المهارات الحياتية، من خلال هذا المشروع، كالنظام وترتيب الوقت والحفاظ على البيئة وإعادة استخدام الأشياء والتفكير الإبداعي وخدمة المجتمع، لقد شاركت في هذا الابتكار في مسابقة الأولمبياد التي تقيمها «موهبة» سنويا، حيث تم ترشيحي للمرحلة النهائية والمشاركة في إبداع والتأهل لمعرض العلوم والهندسة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store