Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«باسم» يستخدم تقنية الـ NFC لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر

«باسم» يستخدم تقنية الـ NFC  لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر

شعاع أمل

A A
توصل الطالب باسم الحميدي الحربي بالصف الثالث الثانوي في مدرسة مجمع الأمير فيصل بن مشعل للموهوبين في محافظة بريدة بالقصيم إلى ابتكار يعد الأول من نوعه باستخدام تقنية الـ NFC

لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر على تنظيم أدويتهم بطريقة سهلة وآمنة، حيث تعد طريقة جديدة للمكفوفين تساعدهم في أخذ أدويتهم اليومية.

وقال باسم لـ«المدينة» عن فكرة الابتكار: بدأت هذه الفكرة تلوح في رأسي بعدما شاهدت العديد من هذه الفئة الغالية على قلوبنا يعانون في أخذ أدويتهم وتكثر عندهم الأخطاء الطبية مثل أخذ علاج مرتين أو خلط علاجات خطرة مع بعض.

وأضاف: فكرت في أن أصنع لهم شيئاً يساعدهم على قضاء حوائجهم دون معاناة أو تعب فبدأت في الصيف الماضي أثناء وجودي في مركز بحوث co-create للتصميم التشاركي؛ وفي استشارات مستمرة مع المكفوفين وأخذ آرائهم والتجربة بتقنيات مختلفة وجدت أن أفضل حل هو تقنية الـNFC المربوطة بالتطبيق حيث يقرأ الوصفة الطبية التطبيق تلقائيًا من الشريحة المخزنة في الـNFC

..

وأوضح: عملت على تطوير الابتكار، وقمت بدراسة تصميم هندسي مع المكفوفين أنفسهم ليصلهم التطبيق النهائي بأفضل طريقة ممكنة، وصممتها، وأضفت عليها بعض المميزات؛ مثل التذكير عند اختلاط علاجين خطيرين ومراقبة علاجات كبار السن إذا أخذوا العلاج أم لا وتذكيرهم.

وأكد أن الدعم الذي حظي به من قِبل المشرفة على المشروع الدكتورة أريج الوابل والدكتورة شروق المقرن وأيضًا أُمّه وأبيه.. بالإضافة إلى أنه حاصل على المركز الأول بالمملكة في مسابقة القرن الحادي والعشرين من وزارة التعليم ووسام التميز في المشروع الوطني للتصاميم العلمية التقنية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store