Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محسن علي السهيمي

«سبت شمران».. من «البراري» إلى المعاصرة

A A
من حق الأماكن على أهلها أن يبرزوها للآخرين، ويطرحوا أمامَهم شيئًا من ماضيها، وتحولاتها، وحاضرها المزدهر. ومحافظة العُرضيات -أقصى جنوب منطقة مكة المكرمة- ذات تاريخ حافل في كل جزء منها، وذات تحولات متساوقة مع تسارع عجلة التنمية والتطور. ليس شرطًا أن أتكلم عن مدنٍ عملاقةٍ، لكنني سأتكلم عن بلدة عاشت الماضي بكل قسوته، وشقت طريقها ضمن منظومة البلدات التي جايلت حركة التنمية والتطور في المملكة. اللافت للنظر في بلدتنا اليوم (سَبت شمران) أن تمددها أتى عكس تمدد بلدة (المُعَقَّص) التي وردت في مقال سابق؛ فالمعقص كان تمددها من الأماكن المنخفضة قليلاً إلى الأماكن المرتفعة قليلاً، أما سبت شمران فكان تمددها من الأماكن المرتفعة إلى الأراضي المنبسطة. سبت شمران بلدة كبيرة (يندرج تحتها عدة قرى)، وقد استمدت اسمها من سوقها الشعبي الذي يقام كل سبت، وكان يسمى سبت الروحاء، نسبةً للقرية التي أُقيم فيها أولاً، ثم تحول إلى موقعه الحالي، وهي بلدة تاريخية تربعت زمنًا طويلاً على قمتَي جبلَين صغيرَين متقابلَين، يفصل بينهما فراغ متوسط الاتساع، وتكثر على الجبلين -خاصة الشرقي- القلاع والحصون. ومنذ مطلع القرن الهجري الحالي غدت سبت شمران -في تحولها- أشبه ما تكون بكومة ثلج كانت متماسكة على رأس جبل ثم ما لبثت أن ساحت، فانسابت عبر الأراضي المنبسطة المجاورة لهذين الجبلين، ولم يبقَ عليهما سوى (الحصون والقلاع) التاريخية، وبعض المنازل القديمة. ارتبطت سبت شمران بوادي (جَفْنٍ) الذي تقع على ضفافه، ويأتي متحدرًا من أعالي السروات مخترقًا بلاد آل كثير ليكون الرافد الأول والأكبر لوادي (يَبَة)، لكن الأمر الذي أعطى سبت شمران شهرة أوسع هو أنها كانت نقطة تجمُّع يلتقي فيها المسافرون، وعلى إثر ذلك تكاثرت المقاهي الشعبية التي كانت تمثل محطة استراحة للسيارات العابرة للعرضيات قديمًا، وترتب على موقعها أنها كانت نقطة تَجَمُّع لطلاب السنة النهائية من المرحلة الابتدائية في محافظة العرضيات ليؤدوا فيها اختبار نهاية المرحلة الابتدائية قبل حوالي (٥٠) سنة. لا يمكننا الحديث عن سبت شمران دون أن نعرِّج على أشهر الروايات العربية وأكثرها انتشارًا وترجمةً عالميةً، وهي رواية (براري الحُمَّى) للروائي إبراهيم نصر الله، وهي الرواية التي كُتبت فصولُها وأبطالُها من وحي سبت شمران ثم ما جاورها في محافظتَي العرضيات والقنفذة. ها هو يصف سبت شمران التي عمل فيها معلمًا أواخر القرن الهجري الماضي فيقول «سبت شمران.. حجارة موزعة بين تَلَّيْنِ من الصخور السوداء، عندما تدخلها يفاجئك القسم الشرقي منها رابضًا في أعالي قمة مدججة بالقلاع القديمة، موزعة في حجارة تلمع كالسكاكين، تخترق صدور العصافير وزرقة السماء وقرص الشمس الباحث عن الظل بين البيوت». هنا لا نختلف معه في وصفه، لكننا نختلف معه كثيرًا في موضع آخر من الرواية، وقد كتبتُ -وغيري- حول ذلك في أكثر من وسيلة. ومع أن نصر الله يُمَنِّي نفسه بالعودة إليها إلا أنني أشك في ذلك؛ كونه سيجد الوضع مغايرًا لما عهده، وهو ما يعني أن حبكة روايته -حال المقارنة- ستفقد قوتها التي قامت عليها واستمدتها من الظروف الصعبة التي كانت عليها سبت شمران وغيرها في تلك الفترة. النقلة الأهم في تاريخ سبت شمران هي عبور الطريق العامة بها عام (١٣٩٨هـ)، لتشكل لها الشريان الحيوي الذي ساهم كثيرًا في ازدهارها ونموها. وخلال العَقد الأخير أصبح يقام في سبت شمران مهرجان سنوي كبير حافل للعسل الأصلي الذي تشتهر به محافظة العرضيات والمحافظات المجاورة ويستمر عدة أيام. سبت شمران اليوم أصبحت مقرًّا لبعض الإدارات الحكومية، وتُعد من أشهر حواضر (النطاق الإداري) لمحافظة العرضيات، وتعد البوابة الشمالية لوادي يبة العظيم، وتكثر فيها المحلات التجارية والمطاعم الشعبية. وفي حلقات قادمة نستكمل الحديث -بإذن الله- عن أشهر حاضرتَين في محافظة العرضيات هما (نَمِرَة وثُرَيْبَان).
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store