Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الأمم المتحدة تتبنى قراراً بالتوزيع المنصف للقاحات

الأمم المتحدة تتبنى قراراً بالتوزيع المنصف للقاحات

كورونا

A A
تسبب فيروس كورونا بوفاة مليونين و518 ألفًا وثمانين شخصًا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض في نهاية ديسمبر 2019، وتأكدت إصابة أكثر 113 مليونًا و374 ألفًا و410 أشخاص بالفيروس منذ ظهوره، وشُفي من بينهم ما لا يقلّ عن 69 مليونًا و506 آلاف ومئة شخص.

سجلت الولايات المتحدة أعلى عدد وفيات جديدة حيث توفي 2046 شخصًا، وهي أكثر البلدان تضررًا جراء الوباء إذ سجلت 510 آلاف و467 وفاة من أصل 28 مليونًا و486 ألفًا و575 إصابة، حسب تعداد جامعة جونز هوبكنز.

وتبنّى مجلس الأمن الدولي بالإجماع قرارًا أعدته بريطانيا يحضّ على التوزيع المنصف للقاحات المضادة لفيروس كورونا، وفي واقعة نادرًا ما تشهدها الأمم المتحدة، حظي القرار بإجماع ممثلي الدول الخمس عشرة الأعضاء في مجلس الأمن.

وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس «أهمية التصويت لصالح التوزيع المنصف للقاحات»، مبديًا ارتياح المنظمة حيال هذا التطوّر.

وشدد على ضرورة اتّخاذ «تدابير ملموسة على غرار التنازل عن الملكية الفكرية لبراءات الاختراع من أجل تعزيز الإنتاج والتغطية اللقاحية والقضاء على هذا الفيروس بأسرع ما يمكن».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store