Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مبادرة لحظر النقاب في سويسرا والحكومة تعترض

مبادرة لحظر النقاب في سويسرا والحكومة تعترض

A A
يصوت السويسريون اليوم في استفتاء لحظر «إخفاء» الوجه في الأماكن العامة، مع أن رؤية مسلمات منقبات يعد أمرًا نادرًا في الشوارع السويسرية، وتشير استطلاعات الرأي إلى أنّ اغلبية ضئيلة تؤيد الخطوة التي تأتي بعد سنوات من الجدل إثر حظر مماثل في بعض البلدان الأوروبية وبعد الدول ذات الغالبية المسلمة.

ويصوت السويسريون على مقترح شعبي بعنوان «نعم لحظر كامل لأغطية الوجه»، ولم تشر المبادرة صراحة إلى البرقع او النقاب الذي يغطي كامل الوجه ما عدا العينين ولكن ليس هناك شك فيما يتناوله المقترح.

وفي أرجاء عدة مدن سويسرية، انتشرت ملصقات للحملة تقول «أوقفوا الإسلام الراديكالي» و»أوقفوا التطرف»، يرافقها صورة لامرأة ترتدي نقابًا أسود في المقابل، تقول لافتات لحملة مضادة «لا لقانون سخيف وعديم الفائدة ومعادي للإسلام ضد البرقع». وتعارض الحكومة والبرلمان فرض حظر على المستوى الوطني،وبالمقابل، أطلقت الحكومة مشروعا مضادا غير مباشر ينص على إلزام الجميع الكشف عن وجوههم للسلطات عند الضرورة للتحقق من هويتهم على سبيل المثال على الحدود، وسيدخل المشروع المضاد حيز التنفيذ في حال تم رفض المبادرة الشعبية، ويمكن فرض غرامة تصل إلى عشرة آلاف فرنك سويسري (10.900) دولار على أي شخص يرفض الامتثال لكشف وجهه.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store