Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«رايتس ووتش»: الحوثيون وراء محرقة المهاجرين

«رايتس ووتش»: الحوثيون وراء محرقة المهاجرين

A A
جددت الولايات المتحدة الأمريكية أمس إدانتها محاولة ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران استهداف المدنيين في المملكة. ودعت نائبة المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأمريكية جالينا بورترميليشيا الحوثي إلى وقف هذا الاستهداف والجلوس إلى طاولة المفاوضات، مؤكدة أن هذا الاستهداف بالصواريخ البالستية والطائرات المفخخة على المملكة غير مقبول وخطير ويهدد حياة المدنيين.

وحثت الحوثيين للمجيء إلى طاولة المفاوضات والالتزام بالسلام والدبلوماسية في المنطقة، مؤكدةً أن الهجمات الحوثية على المملكة ليست أعمالاً تصدر عن مجموعة تريد السلام.

وأشارت بورتر إلى أن الولايات المتحدة تبني على إطار الأمم المتحدة وتعززه من خلال الانخراط الدبلوماسي لتحقيق دعم إقليمي أوسع، مجددة الدعوة للحوثيين لاستغلال هذه اللحظة والمجيء إلى الطاولة من أجل الدبلوماسية.

ميدانيًا، أسقطت قوات الجيش الوطني اليمني طائرة مسيرة أطلقتها مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران غرب محافظة تعز اليمنية.

وقال مصدر عسكري إن قوات الجيش الوطني تمكنت من إسقاط طائرة مسيرة أطلقتها المليشيات الحوثية في جبل رحنق بجبهة مقبنة غرب محافظة تعز. وأضاف المصدر «أن مواجهات عنيفة دارت بين قوات الجيش الوطني وعناصر المليشيات في منطقة الطوير الأعلى».

وأشار إلى أن المواجهات أسفرت عن مقتل القائد الميداني الحوثي المدعو «أبو صدام» و6 من مرافقيه باستهداف الجيش الوطني مدرعة للمليشيات. على صعيد آخر آتّهمت منظمة هيومن رايتش ووتش الحقوقية أمس الحوثيين بإطلاق «مقذوفات مجهولة» على مركز احتجاز لمهاجرين أفارقة في صنعاء خلال تظاهرة للمطالبة بتحسين ظروف إقامتهم، ما تسبب في وفاة عشرات منهم. وقالت «هيومن رايتس ووتش» إنّ «عشرات المهاجرين قضوا احتراقًا في اليمن في 7 آذار/مارس 2021، بعدما أطلقت قوات الأمن التابعة للحوثيين مقذوفات مجهولة على مركز احتجاز للمهاجرين في صنعاء، ما تسبّب في حريق». وأوضحت أنّ حراس المركز ومسلحين آخرين نقلوا مجموعات من المهاجرين إلى أحد المواقع بعد رفضهم تناول الفطور وحدوث مناوشات مع عناصر الأمن، وطلبوا منهم تلاوة «صلواتهم الأخيرة». ثم صعد أحد أفراد القوة الأمنية إلى سطح الموقع المغلق وأطلق «مقذوفتين» على الغرفة فأحدثتا حريقًا، حسبما نقلت هيومن رايتش عن خمسة من المحتجزين الذين نجوا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store