Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«وصال» تبتكر نظاما يحول الطاقة الحركية المهدرة لـ «كهربائية»

«وصال» تبتكر نظاما يحول الطاقة الحركية المهدرة لـ «كهربائية»

شعاع أمل

A A
نجحت وصال محمد توفيق مدني خريجة من جامعة أم القرى ماجستير فيزياء في ابتكار «شريط الطاقة» في مجال الطاقة المتجددة بهدف الاستفادة من الطاقة الحركية الناتجة عن المشي في الأماكن العامة وتحويلها إلى طاقة كهربائية.

وأوضحت وصال أنها تهدف من المشروع إلى إمكانية الاستفادة من الطاقة الحركية المهدرة في الأماكن العامة وتحويلها لطاقة كهربائية، وذلك للحفاظ على البيئة، وتشجيع الاستدامة التي تدعو الدولة لها، مشيرة إلى أن هذا الشريط، يعمل على الاستفادة من طاقة الاهتزاز الناتجة عن المشي في الأماكن العامة حيث يوفر مصدرًا مستدامًا للطاقة في المبنى.

وقالت إن الفكرة عبارة عن تصنيع (مولدات نانوية بطريقة جديدة) يتم وضعها بشريط لاصق شفاف يوضع في أرضية الأماكن التي تضم أعدادًا كبيرة من خطوات الأفراد يعمل هذا الشريط على الاستفادة من حركة رواد المنشآت الضخمة كالمدارس والمطارات في توليد الطاقة، وذلك عبر إنتاج طاقة متجددة، ما يميز الشريط أنه يحافظ على جماليات المبنى ولا يحتاج إلى تجهيزات كثيرة.

وأضافت أن لدي براءة اختراع من المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع والعلامات التجارية، وأشكر والدي ووالدتي على الدعم في كل مرحلة من مراحل الابتكار وأسرتي الكريمة كما أشكر جامعتي أم القرى على مساعدتي في تسجيل براءة الاختراع في المكتب الأمريكي.

وقالت: حصلت على الميداليتين الذهبيتين بمعرض CIC للاختراعات بكوريا ومسابقة I CAN للاختراعات في كندا، بالإضافة إلى ثلاث ميداليات فضية في مجال الطاقة المتجددة بفعالية وادي السيليكون للاختراعات ٢٠١٩ بالولايات المتحدة الأمريكية وبمعرض ITEx 2014 بماليزيا ومعرض ابتكار 2013 بالرياض.. مشيرة إلى استضافتها من قبل جامعة Unimap بماليزيا لعمل نموذج أولي للابتكار. وأطمح أن أكمل بحثي في إحدى جامعات المملكة لتطوير النموذج والوصول إلى المنتج.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store