Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز معتوق حسنين

الهم والغم والقلق

A A
كثيرًا ما يدعو الإنسان ربه بأن يخلصه من الحزن والكدر وموجباته، وأن يعيذه من الهم والغم الذي يورث في قلبه الحزن الشديد والكدر، وفي الدعاء دائمًا يقول الشخص أعوذ بالله من الهم والغم، ما يعني أن الغم والهم مصطلحان منفصلان يقدمان معنيين مختلفين.

حديثًا صديق لي -وهو أكثر من صديق حميم- أهداني كتاب بعنوان «كيف تتخلص من القلق وتبدأ حياتك» للمؤلف الشهير ديل كارنيجي وقد بيع من هذا الكتاب الملايين في فترة وجيزة أطمع من القراء أن أشاركهم في ما قرأت من هذا الكتاب وألتمس العذر من المؤلف أن يسمح لي ولو غيابيًا -حيث أنني لا أعرف المؤلف قبل أن أقرأ كتابه- الاستعانة ببعض ما جاء في كتابه.

من أجمل ما جاء في مقدمة الكتاب عبرة جميلة جدًا عن الكتابة وهي «أريد أن أكتب لأحيا وأن أحيا لأكتب».. فالقلق من أكبر المشكلات التي تواجه البشرية ولا ريب في أن كل مدرسة أو كلية عليا أن تعقد دورة تدريبية عن الكف عن القلق.. وعلى كل فرد من أفراد المجتمع أن يتعلم كيف يكف عن القلق.. بكل أسف أصبحنا لا نعد أنفسنا أبدًا لتحمل ضغوط الحياة من حولنا..

* ولو نظرنا للسيرة الذاتية بدءًا من كونفوشيوس إلى ونستن تشرشل وكذلك عدد من البارزين في مجالات الحياة المختلفة أمثال هنري فورد صاحب الثورة الصناعية في الولايات المتحدة الأمريكية وإليانور روزفلت والجنرال عمر برادلي وحديثًا غاندي ونيلسون مانديلا، تجد أنهم كانوا يعانون من شدة القلق.. كلماتي هذه لم تخرج من برج عاجي بل من واقع التاريخ القديم، وفي تزايد مع ظهور التقنية والتنمية والتطور مع قساوة الحياة.. لقد قال الفيلسوف الفرنسي فالير «إن العلم هو مجموعة من الوصفات الناجحة التي أثبتت فاعليتها بمرور الوقت لتخليص حياتنا من القلق».

* إن مشكلات المجتمع ليست الجهل ولكنها الكسل والتراضي وعدم اتخاذ موقف وعدم الاهتمام بتطبيق ما نتعلمه من الحياة الخاصة والعامة..

يجب علينا أن لا نخشى المستقبل وننظر إلى أن كل يوم هو يوم حياة جديدة للإنسان الحكيم الذي يؤمن بأنه سعيد.. كل صباح يأتي بزهرة جديدة فأستمتع بعبيرها لذلك اليوم لأنه عبير الياسمين والزهور وما أحلاه من عبير.. ذلك الإنسان الذي يحيا يومه ويمكنه القول «أيها الغد فلتفعل ما يحلو لك فقد عشت يومي».. إن هذا اليوم من إبداع الخالق لنا فعلينا أن نبتهج ونسعد به.

وأختم بقول: عندما أجد نفسي قلقًا أدعو الله: يا رب هبني الهدوء لأتقبل ما لا يمكنني تغييره والشجاعة لأغير ما يمكنني تغييره والحكمة لأعرف الفرق بينهما.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store