Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

إعادة تصور الدبلوماسية في العالم بعد جائحة كوفيد19

إعادة تصور الدبلوماسية في العالم بعد جائحة كوفيد19

A A
دخلنا عام 2021، متمنين ترك جائحة كوفيد- 19 وراءنا، بينما تعامل كل مجتمع معها بشكل فريد، إلا أن الدبلوماسية العالمية ستركز على الاهتمامات العامة والتجارب المشتركة وخاصة حول طبيعة العولمة.

لقد تم تكييف جيلنا للتفكير في ذلك إلى حد كبير من الناحية الاقتصادية والمعنى الحقيقي للتجارة والتمويل والخدمات والاتصالات والتكنولوجيا والتنقل.. هذا يعبر عن الترابط والتداخل في عصرنا، فما أبرزته جائحة كوفيد هو التكامل العميق لوجودنا وأن العولمة الحقيقية تدور حول الأوبئة وتغير المناخ والإرهاب ويجب أن تشكل جوهر المداولات الدبلوماسية وكما شاهدنا في عام 2020 فإن تجاهل مثل هذه التحديات له تكلفة باهظة.

على الرغم من فوائدها العديدة، شهد العالم أيضًا ردود فعل قوية تجاه العولمة، حيث نشأ الكثير من ذلك من المنافع غير المتساوية بين المجتمعات وداخلها لذلك يتم تحدي الأنظمة والتعليمات التي تتجاهل مثل هذه الأحداث.. ويجب أن نتأكد من أن الأمر لا يتعلق بالفائزين والخاسرين، بل يتعلق برعاية المجتمعات المستدامة في كل مكان.

ولقد أعاد كوفيد-19 أيضًا تعريف فهمنا للأمن حتى الآن، وفكرت الدول إلى حد كبير في المصطلحات العسكرية والاستخباراتية والاقتصادية، وربما الثقافية.. اليوم، لم يعطوا وزناً أكبر للأمن الصحي فحسب، بل سيقلقون بشكل متزايد بشأن سلاسل التوريد الموثوقة والمرنة، كما أبرزت ضغوط كوفيد-19 هشاشة وضعنا الراهن.. ويحتاج إلى محركات إضافية للنمو للتخلص من المخاطر التي يتعرض لها الاقتصاد العالمي، كما يتطلب مزيدًا من الشفافية وصلاحية السوق.

المؤسسات المتعددة الأطراف لم تخرج بشكل جيد من هذه التجربة.. بصرف النظر عن الخلافات المحيطة بهم، لم يكن هناك حتى تظاهر برد جماعي على أخطر أزمة عالمية منذ عام 1945.

من المقرر أن تهيمن صياغة استجابة قوية لتحدي كوفيد-19 على الدبلوماسية العالمية في عام 2021 بطريقتها الخاصة، وقدمت الهند مثالاً يحتذى به.. وقد أنجزت ذلك لتخفيف معدل الوفيات إلى الحد الأقصى وزيادة معدل الشفاء.

وتواصل الهند الجهود في حملة تطعيم واسعة النطاق، فقد تم تنفيذ أوامر رئيس الوزراء ناريندرا مودي في جعل اللقاحات في متناول العالم وبأسعار معقولة.. ووصلت الشحنات الأولى من اللقاحات المصنعة في الهند إلى بوتان وجزر المالديف وبنغلاديش ونيبال وموريشيوس وسيشيل وسريلانكا وشركاء آخرين مثل البرازيل والمغرب.

تستحق التحديات العالمية الرئيسية الأخرى اليوم نفس الاهتمام بصفتها مشاركًا رئيسًا في التوصل إلى اتفاقية باريس، فقد وقفت الهند بحزم فيما يتعلق بمكافحة تغير المناخ.. لقد تضاعفت أهدافها المتعلقة بالطاقة المتجددة، ونما الغطاء الحرجي، وتوسع تنوعها البيولوجي، وازداد تركيزها على استخدام المياه.. ويتم الآن تطبيق الممارسات التي يتم شحذها في الداخل على شراكات التنمية في إفريقيا وأماكن أخرى.

من خلال الطاقة تقود الدبلوماسية الهندية الطريق بما في ذلك من خلال التحالف الدولي للطاقة الشمسية والتحالف من أجل مبادرات البنية التحتية المقاومة للكوارث.

إن تحدي مكافحة الإرهاب والتطرف هو أيضا تحدٍ هائل.. كمجتمع تعرض منذ فترة طويلة لهجمات إرهابية عبر الحدود، وكانت الهند نشطة في تعزيز الوعي العالمي وتشجيع العمل المنسق وسيكون ذلك محور التركيز الرئيسي في دبلوماسية الهند كعضو غير دائم في مجلس الأمن وفي منتديات مثل FATF و G20.

من بين النقاط المستفادة من تجربة كوفيد-19 قوة المجال الرقمي سواء كان الأمر يتعلق بتتبع جهات الاتصال أو توفير الدعم المالي والغذائي، فقد حقق التركيز الرقمي للهند بعد عام 2014 نتائج رائعة.. وتم تعزيز ممارسة "العمل من أي مكان" و"الدراسة من المنزل".

وشهد عام 2020 أيضا أكبر عملية إعادة إلى الوطن في التاريخ - حيث عاد أكثر من أربعة ملايين هندي إلى الوطن.. هذا وحده يبرز أهمية التنقل في الأوقات المعاصرة.. مع تعمق التصنيع الذكي واقتصاد المعرفة، تزداد الحاجة بالتأكيد إلى المواهب الموثوقة.

والعودة إلى الحياة الطبيعية في عام 2021 يعنى بها سفرًا أكثر أمانًا وصحة أفضل وانتعاشًا اقتصاديًا وخدمات رقمية.. ويتم التعبير عنها في محادثات جديدة وتفاهمات جديدة.

___________

* وزير الشؤون الخارجية الهندية

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store