Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

رصد مواقع مزيفة تنتحل علامات تجارية شهيرة تحت ستار "كورونا"

رصد مواقع مزيفة تنتحل علامات تجارية شهيرة تحت ستار "كورونا"

ارتفاع الهجمات بمجال اللقاحات 530% والمستشفيات 189%

A A
كشفت شركة بالو ألتو نتوركس عن ارتفاع الهجمات الاحتيالية التي تختبئ تحت عناوين مكافحة "كوفيد-19"، إلى 350% في المتوسط في مجالى اللقاحات والصيدليات والمستشفيات، مشيرة إلى انتحال مواقع إلكترونية مزيفة علامات تجارية مرموقة مثل فايزر وبيو نتيك. ولفتت إلى زيادة العمليات الاحتيالية المرتبطة بموضوع اللقاحات بنسبة 530% خلال الفترة ما بين شهري ديسمبر من 2020 حتى فبراير 2021، وتنامي حدة هجمات العمليات الاحتيالية المرتبطة بالصيدليات والمستشفيات بنسبة 189%.

وراقبت الشركة مجموعة روابط URL احتيالية حيث تم إنشاء قاعدة من الكلمات (أو العبارات) الرئيسية المحددة، والتي تعد بمثابة مؤشرات قوية على مدى ارتباط أي موضوع بفيروس "كوفيد"، كما اجرت عملية مطابقة للكلمات الرئيسية لمعرفة عناوين الروابط URL الاحتيالية المتعلقة بهذا الموضوع. (وللتأكيد على أن عناوين الروابط URL المطابقة كانت بالفعل مرتبطة بشكل مباشر مع "كوفيد"، تم التحقق وبشكل متكرر من عناوين الروابط URL المشار إليها).و قال لوكاس هو عالم بيانات لدى بالو ألتو نتوركس:أظهرت النتائج أنه على طول مسار ومراحل الهجمات، واصلت الجهات المهاجمة تغيير خططها الموضوعة بما يتماشى وأحدث توجهات الوباء، وذلك على أمل أن يضغط عامل الحث والإلحاح، المطروح في الوقت المناسب، على الضحايا لدفعهم على التخلي عن بيانات اعتمادهم ووجدت بالو ألتو نتوركس أن هجمات العمليات الاحتيالية، التي شنّت خلال شهر مارس من العام 2020، تدور بشكل رئيسي حول معدات الوقاية الشخصية، وانتحل الموقع الإلكتروني الأمريكي المزيف Trading Commission، صفة "لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية" بهدف سرقة بيانات اعتماد المستخدم، وحملة توزيع اللقاحات التي بدأت من أواخر خريف العام 2020 بما فيها الموقع الإلكتروني المزيف لشركتي "فايزر" و"بيونتيك".

من جهة أخرى، أظهرت نتائج عمليات التحليل أن مايكروسوفت هي العلامة التجارية الأكثر استهدافاً حتى الآن من قبل الجهات المهاجمة. بهدف سرقة بيانات اعتماد الموظفين العاملين في الكثير من المؤسسات العالمية والتي تشمل صيدليات ومؤسسات للرعاية الصحية حول العالم. وتشير التوقعات إلى تواصل رقعة انتشار هجمات العمليات الاحتيالية المرتبطة بموضوع توزيع اللقاحات على الصعيد العالمي، تزامناً مع استمرار عمليات توزيع وطرح اللقاحات، بما فيها الهجمات التي تستهدف قطاعات الرعاية الصحية وعلوم الحياة.

كورونا وعمليات السطو الإلكتروني

مواقع مزيفة تنتحل صفة علامات تجارية مرموقة

530% زيادة في الهجمات على المستشفيات والصيدليات

189% زيادة بالهجمات على المستشفيات

مايكروسوفت العلامة الاكثر استهدافا من المهاجمين

زيادة طرح اللقاحات يرفع شهية المهاجمين

الصحة العالمية تحذر من لقاحات مزورة

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store