Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

لمى..«روبوت»لاكتشاف «الرادون»أكبر مسبب لسرطان الرئة

لمى..«روبوت»لاكتشاف «الرادون»أكبر مسبب لسرطان الرئة

شعاع أمل

A A
نجحت لمى حاتم جمال كمال ١٥عاماً الطالبة في الصف الثالث بالمتوسطة الخامسة عشرة بالطائف في ابتكار روبوت للتنقيب عن غاز الرادون المتواجد في التربة لمساعدة البيئة، وييعد الغاز ثاني اكبر مسبب لسرطان الرئة حول العالم..

-وقالت لمى لـ«المدينة»: إنها ابتكرت الروبوت للمساعدة في النمو العمراني و للتقليل من اصابات سرطان الرئة الناتج عن غاز الرادون، مشيرة إلى أنها بدأت التخطيط لابتكار روبوت بعد مشاركتها في مسابقة اولمبياد الروبوت العالمي فيرست ليغو ٢٠١٩- ٢٠٢٠ و حصولها على المركز الأول قسم الابحاث العلمية على مستوى الطائف ببحث وصفي عن غاز الرادون وغاز الميثان، ولكن كان كل تركيزيها على تطوير وابتكار فكرة تختص بغاز الرادون لانه اشد خطورة، ومستوى الوعي به منخفض عالميا ولا يسهل اكتشاف أماكن هذا الغاز فكان هذا تحديا كبيرا أرادت خوضه..

تضيف: تم إجراء تجربة على الروبوت في مدرستها، وكانت النتائج جيدة جداً، كما أنها وجدت العديد من المميزات في مجال الابتكار مثل اتساع مدى التفكير و ابتكار حلول لحل المشاكل و مواجهتها بشكل سلس و فعال ..

وقالت لمي :إن هذه السنة هي بداية نجاح لي واتمنى خلال السنوات القليلة القادمة الحصول على مراكز اكبر في مجال الابتكار والبحث العلمي وغيرها من المسابقات، مشيرة الى أنها شاركت هذه السنة في مسابقة اولمبياد الإبداع ٢٠٢٠-٢٠٢١ ولأول مرة مع ترشيحها للمعارض المركزية و الورش التدريبية..

وأهدت لمى هذا النجاح إلى والديها بالدرجة الأولى الذين كانوا دعما لها وكذلك إلى معلماتها منال بخاري وسوزان التميمي وإلى كل من ساعدها ووقف بجوارها وهيأ لها الظروف الملائمة للحصول على هذا النجاح والتفوق في ابتكارها..

-وأضافت لمى: إن الثقة بالنفس وعدم الخوف الذي يطارد العديد من الطلاب والطالبات ويفقدهم ثقتهم في أنفسهم هي أساس النجاح خاصة وأنه يبنى على أساسها مستقبل مشرق بإذن الله.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store