Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«الصحة»:إدراج فحص التقييم النفسي للمقبلين على «الزواج المبكر»

«الصحة»:إدراج فحص التقييم النفسي للمقبلين على «الزواج المبكر»

A A
تعتزم وزارة الصحة إدراج التقييم النفسي للمقبلين على الزواج في حالات من هم أقل من ١٨ عامًا، حسب الضوابط التي وافق عليها الأمر السامي الكريم، والتي تشمل التقييم الجسدي والنفسي والاجتماعي للمقبلين على الزواج دون عمر الثامنة عشرة، إضافة إلى الفحوصات المخبرية الروتينية.

وتقدم خدمات فحص ما قبل الزواج في 185 مركز فحص داخل المستشفيات وبعض مراكز الرعاية الصحية الأولية، إضافة إلى بعض منشآت القطاع الصحي الخاص المصرح لها تقديم الخدمة. ويهدف الفحص إلى الحد من انتشار بعض أمراض الدم الوراثية، والأمراض المعدية، وإعطاء المشورة الطبية حول احتمالية انتقال تلك الأمراض للطرف الآخر أو للأبناء في المستقبل، إلى جانب تقديم الخيارات والبدائل أمام الراغبين في الزواج من أجل مساعدتهم على التخطيط لأسرة سليمة صحيًّا. أما فيما يتعلق بالخدمات التي تقدمها مراكز فحص ما قبل الزواج، فهي تشمل التثقيف الصحي، وأهمية التوافق الوراثي، والتطعيم الثلاثي الفيروسي (الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف) للمقبلات على الزواج، إضافة إلى الفحوصات المخبرية لأمراض الدم الوراثية، وتشمل الأنيميا المنجلية والبيتا ثلاسيميا، والفحوصات المخبرية للأمراض المعدية.

ويتم إحالة جميع الحالات الإيجابية للعلاج (الوراثية والمعدية)، واستدعاء الطرف الآخر وتقديم المشورة والخدمات الوقائية له، فيما يمكن الحصول على موعد للفحص عن طريق تطبيق صحتي وتصلهم الشهادة الإلكترونية برسالة على الجوال.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store