Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

263 متحفاً بالمملكة تحتضن الكنوز وتجذب السياح

263 متحفاً بالمملكة تحتضن الكنوز وتجذب السياح

A A
لن تكتمل رحلة الزوار والسياح في المملكة دون زيارة المتاحف الحكومية والخاصة التي يبلغ عددها حوالي 263 متحفاً، فرحلة إلى إحدى مناطق المملكة لن تخلو من زيارة لأحد هذه المواقع الأنيقة، حيث تحتضن المئات من الزوار خلال مختلف فصول العام ، ولاتزال رائحة التراث الأصيل تفوح في تلك المتاحف التي تُعد خازنا للموروث التاريخي والثقافي في المملكة؛ لذا فالسُياحُ في العادة لا يفوتون على أنفسهم فرصة زيارتها والاستمتاع بمكتنزاتها ومفرداتها الأثرية القديمة.

وتعد المملكة غنية بتراثها نظرا لتباين التضاريس ولهذا كان من الطبيعي وجود تنوع في تعدد النشاطات الإنسانية وتطويع الأدوات اللازمة لاستخدامها في الحياة مثل الأواني والملابس وطرق الزراعة والبناء وكل ما يتعلق بمعيشة الإنسان مما أعطاها مساحة اكبر من جمال التراث وتنوعه وتوزيعه في مناطق المملكة والتي مازالت شواهده إلى اليوم تحكي قصة الإنسان والمكان والزمان.

مخزون تراثي

واهتمت المملكة منذ بداية تأسيسها بإنشاء المتاحف نظراً لما تمتلكه من مخزون هائل ومنوّع من الآثار والتراث الذي يعكس ما تتميز به من ثراء تاريخي عبر الحضارات المتعدِّدة التي شهدتها أرضها. وتزخر مناطق المملكة بعدد كبير من المتاحف التي تشمل قطعاً أثرية لتاريخ هذه المناطق وسجلاً حياً لتراثها.

وكانت البداية بصدور قرار مجلس الوزراء رقم (727 في 8- 11-1383هـ) الموافق لشهر يناير 1964م، بالموافقة على تأسيس دائرة للآثار ترتبط بوزارة المعارف (آنذاك).

متحف وطني

وجاءت الانطلاقة الحقيقية للنشاط الأثري في المملكة عام 1396هـ (1976م) عندما شرعت إدارة الآثار والمتاحف (في ذلك الوقت) في الأعمال الأساسية لقطاع الآثار، ووضعت مع بداية تكوينها ضمن أولوياتها إنشاء متحف وطني يعرض فيه القطع الأثرية والتراثية التي تمتلكها الإدارة، وما يتم الكشف عنه من آثار خلال أعمال المسوحات والتنقيبات الأثرية، والآن تتبع المتاحف (هيئة المتاحف) «إحدى الهيئات الجديدة التابعة لوزارة الثقافة» وتنتشر العديد من المتاحف الحكومية في العديد من مناطق المملكة والبالغ عددها 53 متحفا منها المتحف الوطني بالرياض والذي يعد أهم وأكبر المتاحف في المملكة، ووجهة سياحية وحضارية رئيسية في العاصمة. ومتحف الآثار والتراث بمكة المكرمة بقصر الزاهر بمكة المكرمة، متحف سكة الحديد بالمدينة المنورة، متحف المصمك التاريخي بالرياض، متحف الآثار والتراث بالمجمعة، متحف الآثار والتراث بالأحساء، متحف الآثار والتراث بالنماص، متحف الآثار والتراث بجازان، متحف سكة الحديد بتبوك، متحف قلعة تبوك بتبوك.

وهناك متاحف (تم إنشاؤها وجاهزة للافتتاح) في عدد من المناطق حيث تم تصميم وتجهيز العروض المتحفية وفق أحدث التصاميم العالمية، والإمكانات الحديثة المتطورة في مجال عرض القطع الأثرية، والعروض المرئية.

ورُوعي في تصميم المتاحف الجديدة الهوية العمرانية والتراثية لكل منطقة.. كما أن المتاحف الخاصة مؤهلة لمزاولة نشاطها المتحفي واستقبال الزوار..

المتاحف بالمناطق

ويبلغ عدد المتاحف الخاصة 210 متاحف موزعة على مناطق المملكة ففي منطقة عسير 56 متحفاً وفي منطقة الرياض بـ 45 متحفاً، والبقية موزعة على مناطق المملكة وتعبر المتاحف الخاصة شريكا وداعما قويا للقطاع السياحي ومسارته السياحية وأصبحت عنصرا سياحيا جذابا تواكب ترسيخ الإنجازات السياحية.

ويأتي متحف "الأخوين" كأحد تلك المتاحف الخاصة في منطقة الباحة بتنوع محتوياته حيث يحرص صاحب المتحف محمد مسفر الغامدي على أن يكون في خدمة الباحثين وطلاب العلم وزوار منطقة الباحة على مدار العام وكذلك متحف بدر موالا بمحافظة المخواة والذي يضم في جنباته آلاف القطع الأثرية التي تحفظ ذاكرة الحضارة في هذه المنطقة ومتحف الديرة بمحافظة المندق ومتحف قرية ابن حمسان بمنطقة عسير، ومتحف العضيب بالرياض، ومتحف الخليفة بالأحساء، ومتحف الدينار الإسلامي بمكة المكرمة، ومتحف أم الدوم بالطائف، ومتحف الحسياني بالقصيم، ومتحف (أبو رائد) بالمدينة المنورة.

ومن دومة الجندل يطل متحف علي النويصر الذي أنشأه ليمثل واجهة أثرية للمنطقة، وفي منطقة تبوك يقع متحف الكناني والذي يعد نموذجًا لكيفية المحافظة على التراث والاهتمام به، وفي الطائف متحف يقع متحف الشريف الذي يحكي تاريخ وتراث الآباء والأجداد وحب التراث واقتناء الأثريات من كل الثقافات.

وفي مدينة جدة متحف عبدالرؤف خليل ويتميز هذا المتحف بتصاميمه البسيطة، ويحتوي على العديد من القطع الأثرية والتحف الفنية، والتي تعود إلى العديد من الحضارات المختلفة، ومنها الحضارة الصينية، والأوروبية والحضارات الإسلامية المختلفة، وغيرها من الحضارات المتعددة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store