Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

على طريقة بابلو بيكاسو

على طريقة بابلو بيكاسو

A A
خالد النفيسة المتمازج بشفافية بقلعة الجمال، (بيكاسو) المعبأ برائحة النعناع وقوافل التوت وفيوضات الياسمين وبالإيقاع الطاغي والوجدان الساحر، ومعانقة الفراشات، وبالرؤية الخارقة في عالم من الخيال والحلم السريالي، وأشجان الرعاة، وجمال المراعي.

المتماهي مع ابن ماء السماء وهو ينشر العطر المعتّق: وأنت بدر في سماء العلى..... يمحو ضياءَ الكوكَبِ الثاقبِ.

لكل من يقول أن الفن والقيادة لا يلتقيان، فهذا خالد يجعل من دهشة المكان بتلات أزهار وحقل فرح وأرض أمان ويقدمه كقبلة جبين في أجمل حلله.

من الفطرة الأولى، كان، يا ماكان، زمن الكادي والريحان، ومرايا الشمس، وطهر الشمس، ووشاح الشمس، أصبح مزيجًا متنوعًا من الحب والجمال وشهوة الفرح ورحيق الهوى، حوى في داخله كل هذه الجماليات، وصيرته خالدًا.. سيد سدنة الجمال.

خالد النفيسة: السفر الطويل في وجدان الإبداع القيادي، الباع والذراع، القدرةِ والمهارة والحذاقةِ، فذّة متفرّدة، شواخصُها الحسّية، وشواهدُها شاهدًا حيًا، احتضن الفضائل والكمال صاعدًا لمقامات النورإلى الفرح الأزلي، تأملته بالتعمق والتأمل فرأيته لا يستسلم لمعوقات الحياة ولا متاريسها ولا لندوبها المتعبة... ألم بأسرارها وصافح الفرح ورحيق الهوى وطار الى السماء طيرًا ملائكيًّا، وعانق رائحةِ المطرِ متوشحًا بياض السحاب.. متسامح مع نفسه، صفحة بهية هادئة، نقي كالشرف، وضيئًا كوجه ملك، غيمة بيضاء مِن سماء صافية، خفيف كدمعة عشق، أنيقًا كريشة طائر، منعم بالطمأنينة والسكينة.

اختلفت معه وربما تجاوزت حد الخصومة وعلى شفتيّ كلمات اعتذار، لم تزل ترافقني مرارتها الى اليوم، ولكني وجدته يسمو محققًا قيم الحكماء بكل تقانة ورزانة، وبروح الأريب والعاقل الأديب، ويتسامى حيث تسكن النجوم، وحيث تدور الأقمار، لتتوهج الصداقة وتصبح حبات لؤلؤ في مسبحة مصل، وتتشكل في وضاءة وجه طفولي، وحبات سكر حين يصبح طعم الحياة مرّا، انسجم مع القمر في نوره، ومع النخلة في قامتها وكرمها، ومع النهر في عذوبته وعراقته، ومع البحر في زرقته، ومع الغيمة في انتظار نديّات عطرها، زرع محبته في الفؤاد، فأينعت فصولا أربعة.

تراه متجددًا مع كل صباح، يزهر وجهه بابتسامات يوزعها على ممرات وقاعات وبهو إدارتنا، تملأ النفوس بهجة ومسرة، وتمنح إحساساً مغايراً في كل مرة، بطاقة فياضة تعمل بقوة الحب وتباشير الفرح، كائن لوني لا يحبذ الركود، يظل يبحث.. ويلون.. معطياً للأرواح بعضًا من مفاهيمه الجمالية التي تزيد إشراقاً ويحيل السكون بعد تأمل إلى بعد حلمي متحقق.

وهب نفسه لوطن يشع بمصابيح الأمل، يبحر من أجله في المعقول واللا معقول بخطى مموسقة مرتبّة ومنمّقة سامية، وترانيم وجدانية ساحرة الإيقاع، قطفها من حقول المعرفة، وبحظ وافر من الأدب وطيب الخلق، محلقًا في مدن الخيال، واضعًا زملاءه في أعلى مستوى مما وضع نفسه، يعبر بهم إلى الشمس إلى النور إلى مناطق السلامة، لا يضل الطريق إلى العافية، ولا تختلط على قواميسه المصطلحات، ولا يُربكُ إيقاعاتهِ ضعف وقلق، ولم يكن بوابة مشرعة لليأس بل نافذة مطلة على فضاءات التفاؤل، وسنديانة في وجه لكائد الأيام، ولازال الرقم الصعب العصي الذي لم توهنه الانكسارات والتشظي، ورياح الشمال، يحمل على كتفيه لوعة أسى، ويطفئ حرارة قلبه وشقوق كفيه بالصبر الجميل..

لئن ضاقت الدُنيا كما ضقتُ بالخطى

فخطوي من الدنيا أعزُّ وأرفعُ

أبا الوليد لست الفراق ولستَ العدم، ولكن ستبقى إمامًا لقيادة الحب، وصومعة للأدب، تردد اسمك حروف النثر، ومنابر القافيات، فلك الشكر خالد كصوت الأمواج ولك الشكر ممتد متلألئ أبيض.. ولك الشكر يأتيك طهرًا من غيمة شاردة، وستبقى شاهدًا للجمال، شاهرًا للجلال، و"ثيمة" راسخة في وجدان كل من حظي برفقتك.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store