Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«شبيلي».. كشف التطفل الفيروسي على الأجهزة الإلكترونية

«شبيلي».. كشف التطفل الفيروسي على الأجهزة الإلكترونية

A A
طور إبراهيم محمد عبدالله شبيلي، ١٨ عاماً، الطالب بالصف الثالث الثانوي من محافظة ضمد بجازان، تقنية أخذ عينات مُشرفة مبنية على اختيار الصفات لنظام كشف التطفل بهدف التصدي للفيروسات والهجمات الضارة على الأجهزة الإلكترونية بشكل أسرع وأدق..

وأكد إبراهيم لـ «المدينة» أن فكرة مشروعه قائمة على استعمال خوارزميات حاسوبية لتحديد العينة المثلى من قاعدة البيانات، مما يسهم في تقليل البيانات المتعامل معها، ثم تصنيفها بخوارزميات إلى سلوكيات ضارة أو طبيعية..

وتابع: مع تزايد عدد الأجهزة الإلكترونية زادت الهجمات الإلكترونية الضارة والاختراقات، من الحلول لهذه المشكلة نظام كشف التطفل، الذي يراقب البيانات المنتقلة عبر الإنترنت ثم يحذر المستخدم من أي سلوك غير طبيعي، وأسعى لزيادة سرعة ودقة هذا النظام عن طريق تقليل البيانات المستخدمة من النظام، وبذلك أسهم هذا في زيادة السرعة بنسبة 32.7% وتقليل الإمكانيات اللازمة لتشغيل النظام..

وأوضح «شبيلي» أنه يجري أيضا تطويرات أخرى على المشروع من خلال إنشاء قاعدة بيانات محاكية بدلا عن الاختيار من البيانات الأصلية..مشيراً إلى أن بحثه..

Supervised feature selection-based sampling technique for intrusion detection system

تكمن مميزاته في قدرته على التعامل مع كميات البيانات الضخمة والمعقدة، بسرعة ودقة عالية مقارنة ببقية البرامج..

وأشار إلى أنه شارك في رحلة اليابان العلمية عام ٢٠١٩ مع الإدارة العامة للموهوبين من بين ٢٠ طالبا وطالبة موهوبين متفوقين من جميع أنحاء المملكة، وهو الطالب الوحيد المنضم لبرنامج التلمذة من جازان لعام ٢٠٢١، مؤكدا أنه وجد دعما وتحفيزا من موهبة التي ساهمت في صقل مهاراته وموهبته، وكذلك من والديه أيضا، إضافة إلى دعم مشرف الموهوبين بمحافظة ضمد خالد حسن قصير الحازمي، والمشرف على بحثه الدكتور عبدالمحسن عفف مبخوت المعلوي، من جامعة الملك عبدالعزيز في جدة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store