Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«لجنة كورونا»: تطعيم 70 % من السكان يرجح العودة للمدارس

«لجنة كورونا»: تطعيم 70 % من السكان يرجح العودة للمدارس

A A
قال أمين اللجنة المعنية بإجراءات مكافحة فيروس كورونا في المملكة، طلال التويجري، إن خطة المملكة تتضمن حصول 70% من المجتمع على اللقاح قبل نهاية عام 2021م على الرغم من تعثر التوريدات على مستوى العالم، مشيرًا إلى أنه حال الوصول لتلك النسبة لربما يصدر قرار بالعودة إلى المدارس.

وأضاف التويجري، في تصريح صحفي، أن قرار تعليق الدراسة اتخذ قبل أن يكون هناك أي تفشي حالات في المدارس، ولولاه لأصبح الأمر قاسيا على الجميع، كما حدث في دول أوروبية تأخرت في اتخاذ هذا القرار.

وقال: إن إيقاف الدراسة كان قرارا استباقيا جادا من الدرجة الأولى، مؤكدا أن الاستثمار في أمننا الصحي مسار لا مساومة عليه وأكد التويجري، أن المملكة سخرت موارد دعم مادية «مهولة»؛ لتوفير كل ما هو مطلوب لمواجهة الجائحة وآثارها، وغيرت معادلة تفاعل القطاعات الحكومية مع بعضها البعض، ووضعت كل الجهات الرسمية في خدمة وزارة الصحة.

ولفت أن سمو ولي العهد ترأس بنفسه الكثير من منصات اتخاذ القرار المتعلقة بالجائحة، وكان توجيهه للجنة ألا تخضع قراراتها للموازنات، مضيفا قوله: «سلامة الإنسان وصحة المجتمع هي الأهم، دون النظر للمكاسب والخسائر المادية».

وأشار إلى أن قرار منع التجول كان صعبا اتخذ في وقت صعب، وكان ضرورة لوقف التسارع في الحالات بالشكل الذي يهدد بانهيار النظام الصحي. وأضاف التويجري، أن أول حالة لمواطن سعودي قادم من الخارج عن طريق البحرين اكتشفت قبل أن تتسبب في بؤرة لتفشي الفيروس، وأثبتت أن ما تم اعتماده من إجراءات للتقصي والرصد والمتابعة كانت ناجعة.

وقال وكيل الوزارة المساعد للصحة الوقائية، عبدالله عسيري، منتصف نوفمبر الماضي، إن وزارة الصحة تستهدف تلقيح 28 مليون إنسان في المملكة بلقاح كورونا بنهاية عام 2021م.

وفي 23 نوفمبر الماضي، قال عسيري:، إن الوزارة تطمح أن تغطي لقاحات فيروس كورونا 70% من سكان المملكة سواء المواطنين أو المقيمين بنهاية العام الجاري.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store